سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نتائج أولية.. لقاح سينوفارم الصيني قد يحتاج لجرعة ثالثة لمواجهة كورونا

قال مسؤول تنفيذي بشركة الصين الوطنية للصناعات الدوائية (سينوفارم)، إن المجموعة الوطنية الصينية للصناعات الدوائية (سينوفارم) تحتاج إلى تقييم نتائج التجارب السريرية في الخارج للمرحلة الثالثة، لتقرير ما إذا كان لقاح COVID-19 ثنائي اللقاح يجب أن يتبعه جرعة معززة أم لا.

ويبحث المنظمون ومطورو اللقاحات عما إذا كانت الجرعات المنشطة ضرورية وسط مخاوف من أن المتغيرات الناشئة من فيروس كورونا الجديد قد تضعف حماية اللقاحات المصممة ضد السلالات القديمة.

تشانغ يونتاو، نائب الرئيس في China National Biotec Group (CNBG)، إحدى الشركات التابعة لـ سينوفارم، قال أن النتائج الأولية حتى الآن أظهرت أن التطعيم المعزز يمكن أن يزيد بشكل فعال من عيار الأجسام المضادة المعادلة واستمرارية الأجسام المضادة، وكذلك يحسن بشكل فعال قدرة اللقاح على مقاومة الطفرات.

نوفو موبيل

وأضاف تشانغ، أن الجزم بتناول الجرعة المعززة، ومتى يتم إعطاء الدواء المعزز، يجب أن تستند على نتائج دراسات المرحلة الثالثة السريرية المستقبلية.

واستشهد بنتائج الاختبارات المعملية باستخدام عينات الدم المأخوذة من الأجسام المضادة الناتجة عن اثنين من منتجات لقاح COVID-19 من Sinopharm. المشاركين في التجارب السريرية.

قال تشانغ إن الاختبارات المعملية مستمرة للبحث عن المتغيرات الموجودة في البرازيل وزيمبابوي.