سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» توقع اتفاقاً لتوسيع الوصول إلى عقار «مولنوبيرافير» لعلاج «كورونا»

الاتفاق الجديد يسمح لشركات الأدوية المكافئة الحصول على ترخيص لتصنيع الدواء

توصلت شركة الأدوية الأميركية العملاقة «ميرك آند كو» إلى اتفاق يهدف إلى توسيع الوصول إلى الأقراص الواعدة المضادة لـ«كوفيد – 19»، «مولنوبيرافير»، والتي طورتها على مستوى العالم، وهو اتفاق يأمل مناصرو قضايا الصحة أن يستحث شركات الأدوية الأخرى على اتباعها، حسبما ذكرت «وكالة بلومبرج» للأنباء.

ومن شأن الاتفاق المبرم مع مجموعة براءات اختراع الأدوية المدعومة من الأمم المتحدة أن يساعد في إتاحة العلاج المضاد للفيروسات في أكثر من 100 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل، إذا تمت الموافقة عليه، مما يسمح لشركات الأدوية المكافئة بالتقدم للحصول على تراخيص لصنع الدواء التجريبي.

ويأتي أول اتفاق للمنظمة لتوفير الوصول إلى تقنية مضادة لـ«كوفيد – 19»، في أعقاب مخاوف من أن الدول ذات الدخل المنخفض، التي تكافح من أجل الوصول إلى اللقاحات، ستتخلف مجدداً فيما يتعلق بأدوية «كوفيد –19».

نوفو موبيل

ولن تتلقى شركة «ميرك» وشركاؤها رسوماً مالية، ما دامت تصنف «منظمة الصحة العالمية» «كوفيد – 19» باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

تسعى شركة «ميرك» للأدوية للحصول على إذن طارئ لاستخدام عقار «مولنوبيرافير» الذي يعد أول علاج لفيروس كورونا عن طريق الفم.

وتقدمت «ميرك»، بطلبٍ لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية للتصريح بالاستخدام الطارئ للدواء، بعدما أظهرت التجارب السريرية ارتفاعًا في معدلات الشفاء من فيروس كورونا بنسبة 50% للمرضى الذين تكون إصابتهم متوسطة وخفيفة، بحسب بيان للشركة، الذي نقلته سكاي نيوز عربية.

 

اترك تعليق