سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تستحوذ على «Themis» لتصنيع اللقاحات وتتعاون مع «IAVI» لتطوير لقاحين لكورونا

قالت شركة ميرك أند كو الأمريكية، التي حافظت إلى حد كبير على هامش السباق من أجل توفير علاج كورونا إنها استحوذت على شركة تصنيع اللقاحات النمساوية «Themis Bioscience» وستتعاون مع منظمة «IAVI» البحثية غير الربحية لتطوير لقاحين منفصلين لفيروس كورونا.

كما أعلنت شركة ميرك أند كو، عن شراكة مع «Ridgeback Biotherapeutics» لتطوير دواء مضاد للفيروسات تجريبي عن طريق الفم ضد COVID-19، الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

ولم تكشف شركة ميرك عن شروط الاستحواذ على شركةThemis، حتى الأن.

الرهان على علاج كورونا

ووضعت معظم شركات الأدوية الكبرى رهاناتها بالفعل على علاجات COVID-19. ، وقال الرئيس التنفيذي كين فرايزر إن «ميرك» كانت تنتظر فرصاً جيدة للاستحواذ عليها للمنافسة على لقاحات كورونا.

وقال لرويترز في مقابلة «أردنا أن نكون في وضع يمكننا فيه اختيار أشياء لها النوع المناسب من الخصائص للمساهمة في فيروس من المحتمل أن يكون معنا لبعض الوقت.»

وأوضح أنه تم تصميم كلا اللقاحين قيد التطوير ليتم تسليمهما بجرعة واحدة.

فيروس الحصبة المعدل

وأشار الى أن  لقاح «Themis Bioscience»، الذي تم تطويره بالتعاون مع معهد باستور في باريس، يعتمد على فيروس الحصبة المعدل الذي ينقل أجزاء من فيروس سارس – CoV – 2 في الجسم لمنع كوفيد 19، حيث تم تطويره جزئيًا من خلال التمويل من تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) .

وقالت شركة ميرك أنها تتحرك بسرعة مع هذا اللقاح المحتمل وتتوقع أن تبدأ تطعيم المتطوعين «في غضون أسابيع».

وأضاف « لقاح منظمة «IAVI» يستخدم نفس تقنية لقاح إيبولا «ERVEBO» من شركة ميرك، والذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا من قبل المفوضية الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

بدء التجارب البشرية

وقال «فرايزر» إنه من المتوقع بدء التجارب البشرية على اللقاح المحتمل الذي تقوم ميرك بتطويره بالاشتراك مع «IAVI»، في وقت ما هذا العام.

وتدعم هيئة البحث والتطوير الأمريكية المتقدمة (BARDA) هذا الجهد.

ويتم تصنيع كلا اللقاحين باستخدام التقنيات التي أدت إلى منتجات مرخصة، على عكس بعض المتسابقين، مثل اللقاح الذي تم تطويره بسرعة من شركة مودرنا الأمريكية والذي من المتوقع أن تبدأ تجارب سريرية كبيرة في يوليو المقبل.

وقال «فرايزر» عن لقاحات ميرك «أعتقد أننا سنكون في وضع يسمح لنا بالمشاركة في ايجاد لقاح ضد كورونا»

تكلفة انتاج اللقاح

وأوضح إن ميرك تعتزم تحمل تكلفة زيادة إنتاج اللقاحات قبل أن يثبت نجاحها ، على الرغم من أنها لم تحدد بعد أين سيتم تصنيعها تجاريًا.

وأضاف «فرايزر» إن «ميرك» لم توقع أي اتفاقيات مع حكومة الولايات المتحدة لتقديم جرعات من أي لقاح للأمريكيين أولاً ، مضيفة أنها ملتزمة بجعل لقاحاتها متاحة عالمياً وبأسعار معقولة.

وقالت شركة الأدوية إنها وقعت مذكرة تفاهم مع CEPI ومعهد باستور تحدد التزامها بلقاح عالمي يتم توزيعه حسب الحاجة.