سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مجلس الشيوخ» يطالب بايدن بالضغط لتنازل شركات الأدوية عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا

حث بيرني ساندرز وتسعة أخرين من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، الرئيس جو بايدن، على دعم التنازل المؤقت عن براءة اختراع لقاحات كورونا التي من شأنها أن تسمح للدول بتصنيع العلاجات محليًا وتسريع جهود التطعيم العالمية. 

وحث المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونكو إيويالا، على معالجة عدم المساواة في الحصول على اللقاحات ، حيث تدير البلدان منخفضة الدخل 0.2٪ فقط من 700 مليون جرعة عالمية.

اقتراح 80 دولة

وحث أعضاء منظمة التجارة العالمية على المضي قدماً في المفاوضات بشأن اقتراح تقدمت به الهند وجنوب إفريقيا وبدعم من أكثر من 80 عضوًا في منظمة التجارة العالمية والذي من شأنه أن يتنازل مؤقتًا عن حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية. ويناقش أعضاء منظمة التجارة العالمية هذه القضية في أوائل مايو.

وقالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي هذا الأسبوع إن الفجوة الهائلة بين وصول البلدان المتقدمة والنامية إلى الأدوية، والتي شوهدت سابقًا خلال أزمة الإيدز ، ترقى إلى فشل السوق وهي “غير مقبولة تمامًا” وفقا لـ رويترز.

نوفو موبيل

لكن واشنطن لم تدعم التنازل المؤقت عن حقوق الملكية الفكرية، وهو ما عارضته غرفة التجارة الأمريكية وشركات الأدوية الكبرى مثل فايزر Pfizer وبيونتك BioNTech ومودرنا Moderna وجونسون. وجونسون (JNJ.N).

ويقولون أن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية يمكن أن يقلل من سلامة اللقاحات في جميع أنحاء العالم، ويقولون إن القضايا الأخرى – مثل تحسين شبكات التوزيع – هي أولويات أكثر إلحاحًا.

طريقة إنهاء الوباء

في رسالتهم ، دعا أعضاء مجلس الشيوخ بايدن إلى تبني التنازل للمساعدة في إنهاء الوباء. يقول المؤيدون إن التطعيمات البطيئة في الخارج ستسمح للفيروس بمواصلة إنتاج طفرات خطيرة.

وقالوا: “لوضع الوباء في أسرع نهايته وإنقاذ حياة الأمريكيين والناس في جميع أنحاء العالم ، نطلب منك إعطاء الأولوية لحياة المواطنين على أرباح شركات الأدوية من خلال عكس موقف ترامب وإعلان دعم الولايات المتحدة لإعفاء منظمة التجارة العالمية من اتفاقية تريبس”.

كما أيد ستون من رؤساء الدول السابقين و 100 من الحائزين على جائزة نوبل التنازل في خطاب أرسل إلى بايدن يوم الأربعاء.