سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح أسترازينيكا ينتج استجابة مناعية قوية لكبار السن وإعلان نتائج التجارب قبل نهاية 2020

أظهرت بيانات نشرت يوم الخميس أن لقاح أسترازينيكا وأكسفورد المحتمل ضد كوفيد -19 أنتج استجابة مناعية قوية لدى كبار السن، مع توقع باحثون نشر نتائج التجارب في مراحل متأخرة بحلول عيد الميلاد.

وتشير البيانات، التي تم الإبلاغ عنها جزئيًا الشهر الماضي ولكنها نُشرت بالكامل في مجلة The Lancet الطبية يوم الخميس، إلى أن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا ، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من كوفيد-19،يمكن أن يبنوا مناعة قوية.

وقال ماهشي راماسامي، مستشار ومحقق رئيسي مشارك في مجموعة أكسفورد للقاحات: «إن استجابات الأجسام المضادة القوية والخلايا التائية التي لوحظت في كبار السن في دراستنا مشجعة».

وتابع..«نأمل أن يعني هذا أن لقاحنا سيساعد في حماية بعض الأشخاص الأكثر ضعفًا في المجتمع، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن نتأكد.»

وأوضح الباحثون إن التجارب في المرحلة المتأخرة، أو المرحلة الثالثة، جارية لتأكيد النتائج، ولاختبار ما إذا كان اللقاح يحمي من الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 في مجموعة واسعة من الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

وقال أندرو بولارد ، مدير مجموعة أكسفورد للقاحات، إن نتائج تلك التجارب يجب أن تُعرف بالتأكيد بحلول عيد الميلاد ، مضيفًا أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان اللقاح يعمل جيدًا في الوقاية من مرض كوفيد -19 ومدى نجاحه.

وتابع..«لم نصل إلى هذه النقطة بعد. ومن الواضح أننا لن نتسرع في ذلك. نحن نقترب، وسيكون بالتأكيد قبل عيد الميلاد ، بناءً على التقدم».

كان لقاح أسترازينيكا -أكسفورد، المرشح ضد كوفيد-19، المسمى AZD1222 أو ChAdOx1 nCoV-19، من بين المرشحين الأوائل في الجهود العالمية لتطوير طلقات للحماية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.