سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لعلاج فرط الحركة لدى الأطفال.. هيئة الدواء الأمريكية تمنح أول موافقة علاجية لجهاز ألعاب

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لشركة Akili Interactive بتسويق أول جهاز علاجي رقمي والمسمى EndeavourRx والقائم على اللعبة لتحسين وظيفة الانتباه لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

ويعالج جهاز «EndeavourRx» القائم على وصفة طبية فقط، المرضى من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 عامًا والذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من النوع المهمل أو المركب بشكل أساسي والذين أظهروا مشكلة في الانتباه.

ويعمل «EndeavorRx» على تحسين وظيفة الانتباه كما يقاس بالاختبار الحاسوبي وهو أول علاج رقمي يهدف إلى تحسين الأعراض المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى أول تصريح تسويقي علاجي يعتمد على اللعبة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأي نوع من الحالات.

مدير مركز FDA للأجهزة

قال جيفري شورن ، مدير مركز FDA للأجهزة أن الجهاز مخصص للاستخدام كجزء من برنامج علاجي قد يشمل العلاج الموجه من قبل الطبيب والأدوية، مضيفا “يقدم جهاز EndeavorRx خيارًا غير دوائي لتحسين الأعراض المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال، وهو مثال مهم على المجال المتنامي للعلاج الرقمي والعلاجات الرقمية”. والصحة الإشعاعية.

مؤكدا على أن “إن إدارة الغذاء والدواء ملتزمة بتوفير مسارات تنظيمية تمكن المرضى من الوصول إلى العلاجات الرقمية المبتكرة الآمنة والفعالة في الوقت المناسب.”

4 مليون طفل

ويعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب شائع يبدأ في الطفولة، ويؤثر على ما يقرب من 4 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا. تشمل الأعراض صعوبة الحفاظ على التركيز والانتباه وصعوبة التحكم في السلوك ومستويات عالية جدًا من النشاط. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يجب أن يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من قبل أخصائي رعاية صحية مدرب واتباع تقييم للأعراض أو نمط الأعراض ، مثل عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع التي تتداخل مع الأداء أو التطور.

استعرضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيانات من دراسات متعددة في أكثر من 600 طفل ، بما في ذلك الدراسات التي قيمت، من بين أمور أخرى، ما إذا كان المشاركون أظهروا تحسينات في وظيفة الانتباه ، كما تم قياسها بواسطة اختبار متغيرات الانتباه (TOVA)، ومقاييس الأداء الأكاديمي، وتقييمات أخرى أدوات.