سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لجنة الصناعة بمجلس النواب تخاطب الحكومة لتيسير استيراد خامات الأدوية للمصانع

خاطبت لجنة الصناعة بمجلس النواب مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات استيراد خامات الأدوية للمصانع، لدعم العملية الانتاجية والحفاظ على وفرة المنتج فى الأسواق.

كالسي كل موبيل

قال المهندس معتز محمود رئيس اللجنة، إن الحكومة لديها استراتيجية واضحة لترشيد عمليات الاستيراد خلال الفترة المقبلة بهدف الحفاظ على العملة الصعبة، وتشجيع الصناعة الوطنية باعتبارها الركيزة الأساسية لنمو الاقتصاد وفقا لجريدة البورصة.

أضاف أن نقص المواد الخام الناشئ عن ضعف سلاسل التوريد العالمية هو السبب الرئيسي لمصانع الأدوية لكن الشكاوى التي تلقتها، مفادها هى مطالبة الحكومة بمساندة القطاع، خاصة بعد قرار الاعتمادات المستندية ورغبة الحكومة في ترشيد الاستيراد.

نوفو موبيل

وقال محمود، إن اللجنة تتواصل بشكل مستمر مع المستثمرين والصناع بالإضافة إلى الزيارات التى تنفذها للمناطق الصناعية والاستثمارية للوقوف على طبيعة عمل المصانع والمساهمة فى تذليل المعوقات التي تواجههم.

وتابع: اللجنة تعقد جلسات استماع مع المستثمرين وقدمت توصيات عرضتها على مجلس الوزراء لحل مشكلاتهم.

ذكر أن الصناعة المصرية تحتاج لدعم ومجهود مضاعف، ومن الممكن أن تصبح مصر من أفضل 7 دول صناعية في العالم عام 2030 إذا اعتمدت على خطة صناعية واضحة.

وتمتلك سوق الدواء المصرية نحو 152 مصنع دواء، بالإضافة الى 40 مصنعا تحت الإنشاء، حيث تصل نسبة التصنيع المحلي من احتياجات الدولة للدواء إلى 88%، بينما تمتلك أكثر من 700 خط إنتاج. الى جانب إمتلاك نحو 1200 شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، كما تعمل نحو 22 شركة دواء أجنبية في مصر سواء عن طريق مصانع لها في مصر أو عن طريق مكاتبها العلمية.

 

اترك تعليق