سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لتطوير لقاح كورونا.. «BioNTech» تحصل على تمويل 100 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي

وقعت شركة «BioNTech» الألمانية للعلاج المناعي اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي، لتطوير مرشح لقاح محتمل «BNT162» لعلاج فيروس كورونا. .

وتتوقع «BioNTech» أن تساعد الصفقة على تعزيز قدرتها التصنيعية، مما يسمح بإمداد سريع من اللقاح عالميًا استجابة للوباء المستمر.

وسوف يتم توفير قيمة التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي في شريحتين بقيمة 50 مليون يورو.

وقال أمبرواز فيول نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أنهم حريصون على دعم شركات التكنولوجيا الحيوية والطب التكنولوجي المبتكرة خاصة في مرحلة البحث والتطوير في مجال اللقاحات والعلاجات وحلول التشخيص.

و«BNT162» هو لقاح مصمم لتحفيز الاستجابة المناعية للجسم ضد الفيروس، من خلال حث جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة طويلة الأمد واستجابات خلايا T ضد السارس – «CoV – 2» ومنع العدوى عند التعرض للفيروس.

وقال الرئيس المالي والمدير التنفيذي للعمليات لشركة «BioNTech» الألمانية، سيرك بويتنج: «كانت الاستثمارات التي قمنا بها لتطوير منصة اللقاحات الخاصة بنا على مدى السنوات الـ 12 الماضية مفيدة في تمكيننا من تطوير برنامج لقاح Covid-19 بسرعة استجابة للأزمة الصحية العالمية» .

وأكد «اتفاقية التمويل التي وقعت مع بنك الاستثمار الأوروبي سوف يدعم المرحلة التالية من أنشطة توسيع نطاق Covid-19 بينما نقوم بتوسيع قدرتنا الإنتاجية لتمكين الإمداد العالمي.»

ومن الجدير بالذكر أن «BioNTech» قد أعلنت تعاونها مع شركة فايزر الأمريكية وشركة Shanghai Fosun Pharmaceutical  في مارس الماضي لتطوير  لقاح «BNT162».

وتلقت «BioNTech» و«Pfizer» موافقة من السلطة التنظيمية الألمانية، معهد Paul-Ehrlich ، في أبريل لإجراء المرحلة الأولى / الثانية السريرية لمرشح اللقاح.

في ديسمبر من العام الماضي ، وقعت «BioNTech» على اتفاقية تمويل مشروع بقيمة 50 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي لبرنامج العلاج المناعي للسرطان الشخصي.