سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كينوموكسي – Kinomoxi | مضاد حيوي من الموكسيفلوكساسين

يعتبر كينوموكسي – Kinomoxi | مضاد حيوي من الموكسيفلوكساسين ، ويحتوي على الفلوروكينولون يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها بعض أنواع البكتيريا وذلك في البالغين من 18 عاما أو أكثر، وتشمل هذه الاتهابات البكتيرية:

  • الالتهاب الرئوي المكتسب: استخدام موكسيفلوكساسين في الالتهاب الرئوي المكتسب يجب أن يعطى فقط في حالة عدم امكانية استخدام المضادات الحيوية الأخرى، حيث أن الأدوية التي تحتوي على موكسيفلوكساسين والتي تعطى عن طريق الفم تسبب الإصابة بالإسهال، وفشل القلب في النساء والمرضى من كبار السن كما أن له ردود فعل جلدية شديدة وقد تسبب اصابات خطيرة للكبد، التهابات الجلد الغير مصحوبة بمضاعفات، التهابات الجلد المعقدة، التهابات معقدة داخل البطن، طاعون.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري: استخدام موكسيفلوكساسين في حالات التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد يجب أن يوصف فقط في حالة عدم امكانية استخدام المضادات الحيوية الأخرى، حيث أن الأدوية التي تحتوي على موكسيفلوكساسين والتي تعطى عن طريق الفم تسبب الإصابة بالإسهال، وفشل القلب في النساء والمرضى من كبار السن كما أن له ردود فعل جلدية شديدة وقد تسبب اصابات خطيرة للكبد.

التفاقم البكتيري الحاد لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن: استخدام موكسيفلوكساسين يجب في حالات التفاقم البكتيري الحاد لألتهاب الشعب الهوائية المزمن ينبغي أن يوصف فقط في حالة عدم امكانية استخدام المضادات الحيوية الأخرى، حيث أن الأدوية التي تحتوي على موكسيفلوكساسين والتي تعطى عن طريق الفم تسبب الإصابة بالإسهال، وفشل القلب في النساء والمرضى من كبار السن كما أن له ردود فعل جلدية شديدة وقد تسبب اصابات خطيرة للكبد.

تركيب كينوموكسي 

كل قرص مغلف يحتوي على:

موكسيفلوكساسين هيدروكلوريد 436.33 مجم ما يعادل موكسيفلوكساسين 400 مجم (Moxifloxacin).

الأعراض الجانبية لكينوموكسي

  • إن الأدوية التي تحتوي على موكسيفلوكساسين والتي تعطى عن طريق الفم تسبب الإصابة بالإسهال، وفشل القلب في النساء والمرضى من كبار السن كما أن له ردود فعل جلدية شديدة أصابات خطيرة للكبد.
  • كينوموكسي ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية التي تسمى الفلوروكينولونات. كينوموكسي يمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة يمكن أن تحدث في نفس الوقت، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة. إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية التالية، يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء والحصول عاى المساعدة الطبية على الفور. ويجب التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب الاستمرار في تناول كينوموكسي.

تمزق أو تورم (التهاب) في الأوتار:

  1. مشاكل الأوتار يمكن أن تحدث في الناس من جميع الأعمار الذين يأخذون كينوموكسي، الأوتار هي حبال قوية من الأنسجة التي تربط العضلات بالعظا. ويمكن أن تشمل أعراض مشاكل الأوتار: الألم والتورم والتهاب الأوتار بما في ذلك الجزء الخلفي من الكاحل والكتف واليد أو أي أوتار أخرى.
  2. يزداد خطر الإصابة بمشاكل في الأوتار أثناء تناول كينوموكسي إذا كنت:
  • يزيد عمرك عن 60 عاما.
  • تأخذ سيترويدات (الكورتيزون)
  • من المرضى الذين تم زراعة كلى أو قلب أو رئة لهم.
  1. الأسباب الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الأوتار يمكن أن تشمل:
  • النشاط البدني أو ممارسة الرياضة.
  • الفشل الكلوي.
  • مشاكل الأوتار في الماضي، كما هو الحال في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
  1. يجب التوقف عن تناول كينوموكسي فورا واستدعاء الطبيب الخاص بك على الفور في أول بادرة من الألم أو تورم أو التهاب في الوتر. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء حتى يتم شفاء الألتهاب أو التمزق في الوتر وتجنب ممارسة الرياضة أو استخدام المنطقة المصابة. المنطقة الأكثر شيوعا للآلام والتورم هي في وتر الأخيل في الجزء الخلفي من الكاحل. وهذا يمكن أن يحدث أيضا مع الأوتار الأخرى.
  2. يجب التحدث مع طبيبك حول مخاطر تمزق الأوتار مع استمرار استخدام كينوموكسي. قد تحتاج إلى المضادات الحيوية المختلفة التي لا تحتوي على الفلوروكينولونات لعلاج العدوى الخاصة بك.
  3. تمزق الوتر يمكن أن يحدث إذا كنت تستخدم أو بعد الأنتهاء من استخدام كينوموكسي. يمكن أن يحدث تمزق الوتر خلال ساعات أو بعد أيام من استخدام هذا الدواء وقد تحدث الاصابة بتمزق الوتر بعد عدة أشهر من إنتهاء الجرعة التي تحتوي على الفلوروكينولونات.
  4. يجب التوقف عن تناول كينوموكسي فورا والحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من العلامات أو الأراض التالية لتمزق الوتر:
  • إذا كنت تسمع طأطأة في منطقة وتر.
  • عند وجود كدمات مباشرة بعد الأصابة في منطقة الوتر.
  • إذا كنت غير قادر على تحريك المنطقة المصابة أو تحمل الوزن.

حدوث تغيرات في الإحساس وتلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب الطرفية). قد تحدث أضرار قد تصيب الأعصاب في الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين للمرضى الذين يأخذون الفلوروكينولونات (وهي الموجودة في هذا الدواء)

يجب التوقف عن تناول هذا الدواء والتحدث مع طبيبك على الفور إذا حدث أي من أعراض اعتلال الأعصاب الطرفية في الذراعين واليدين والساقين، أو القدمين مثل: الم، حرقات، تنميل، فقدان الحس، ضعف.