سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كيما» توقع عقد مع «إير سبلاي» لإنشاء مصنع إنتاج للغازات الطبية باستثمارات 260 مليون جنيه

وقعت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”،  التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عقد مع مجموعة إير سبلاي اليوم الثلاثاء، لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الغازات الطبية والصناعية .

و ستقوم مجموعة إير سبلاي بشراء وبناء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج الغازات الصناعية والطبية داخل شركة كيما بإجمالي استثمارات تقدر بـ 260 مليون جنيه بمحافظة أسوان.

من جانبه قال كريم صادق مدير شركة إير سبلاي، أن المشروع يهدف إلى إمداد شركة كيما باحتياجاتها من الغازات الطبية والصناعية بنسبة 40-50% من الطاقة الإنتاجية، موضحا أنه يعد الاتفاق  الاول بين القطاع الخاص وشركة كيما أسوان.

نوفو موبيل

وذكر أن احتياجات شركة كيما تتراوح ما بين 300 إلى 400 متر من الاكسجين في الساعة لمدة من 4- 5 سنوات، وسوف يقوم المشروع بإنتاج الاكسجين والنتروجين بكميات 5 آلاف متر في الساعة بما يعادل 170 طن يومي.

واضاف كريم صادق، أن المشروع يستهدف منطقة صعيد مصر، من حيث امداد المستشفيات و المصانع من احتياجاتها من الغازات الصناعية والطبية ويعد هذا المشروع إضافة لإنتاج الدولة ومخزونها الاستراتيجي من غاز الاكسجين المستخدم في علاج جائحة كورونا.

وأشار إلى أن تمويل نحو 80% من المشروع سيكون من البنوك، و20% تمويل ذاتي من شركة إير سبلاي، وسيتم تنفيذ المصنع بتكنولوجيا أوروبية على مساحة صغيرة 50 متر × 50 متر.

تابع “تصل فترة تصنيع خط الإنتاج إلى 11 شهر، ويحتاج التركيب لفترة تركيب تحتاج نحو 3 شهور، ويبدأ تشغيل المصنع فعليا في الربع الأول من 2023.

 

اترك تعليق