سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عمومية «ايبيكو» تجدد الثقة فى الدكتور أحمد كيلاني رئيسًا لمجلس الإدارة و عضوًا منتدبًا 

د. احمد كيلانى : أشكر جميع أجهزة الدولة لمساندة الشركة ودعمها فى تحقيق خطط تطويرها وتنفيذ مشاريعها

جددت الجمعية العامة العادية لشركة ايبيكو للادوية ثقتها فى الدكتور أحمد كيلانى رئيسا و عضوا منتدبا للشركة، حيث انتخبت الجمعية فى جلستها مجلس إدارة الشركة، الذى ضم كلا من:  د. أحمد كيلانى، أ. د. حمدى السيد، أ. د. عادل عدوى، أ.د. عاطف النقلى، أ. د. ماهرالدمياطى، أ.د. احمد ليلة، أ. د فتحى ابراهيم، محاسب/ فتوح دياب، أ.د. حسين خيرى، أ.د. مديحة خطاب.

ووجه الدكتور أحمد كيلانى الشكر الى أجهزة الدولة، و خاصة وزارة الصحة و هيئة الدواء المصرية لدعم و مساندة الشركة فى تنفيذ خططها و مشروعاتها ، ويعبر هذا الدعم عن حرص الدولة على الحفاظ  على شركة ايبيكو للأدوية كأحد أهم الكيانات الاستيراتيجية للدولة فى توفير الدواء للمواطن المصرى.

وعلى جانب آخر تناول دكتور كيلانى أخر تطورات مشروع انشاء  مصنع  ايبيكو 3، الذى  يعد نقلة تكنولوجية هائلة فى مجال صناعة الدواء لمصر أول مصنع فى مصر و الشرق الاوسط لإنتاج اللادوية والبدائل الحيوية الذي سيوفر أدوية لعلاج السرطان وأمراض الدم، والتى تسبب قلقا بالغا للمواطنين والدولة بسبب ارتفاع اسعارها الشديد  أو بسبب نقص توافرها أحيانا، وفى هذا السياق تناول الاتفاق الذى أبرمته ايبيكو مع واحدة من  أكبر الشركات فى العالم لإنتاج الأدوية الحيوية.

وذكر أن جميع دراسات المشروع تم الإنتهاء منها، والعمل قائم على قدم وساق استعداد لبدء الانشاءات والتى ستتم بأسلوب معمارى إنشائى غير مسبوق فى مصر، و فى المقابل اثنى أعضاء الجمعية كثيرا على الشركة لاقتحامها هذا المجال الصعب والحيوى، خدمة للمواطنين و الاقتصاد القومى

 ايبيكو تحقق نموًا فى صادراتها 5 % عام 2020 رغم إنخفاض صادرات الدواء المصرية بنسبة 5 %

و تناول الدكتور كيلانى فى الاجتماع  نتائج أعمال الشركة فى عام 2020، حيث حققت الشركة انتاجا قدره  3520,9 مليون جنيه، بحجم عبوات قدره 330  مليون عبوة ، فى حين بلغت المبيعات نحو  2814,5 مليون جنيه ، حيث حققت ايبيكو صادرات بقيمة 40,09 مليون دولار  محققة نسبة نمو قدرها 5 % عن عام 2019  بينما انخفضت صادرات الدواء المصرية فى عام 2020  بنسة 5% بسبب اثار جائحة الكورونا على حركة التجارة فى العالم ، حيث تصدر ايبيكو نحو 25 % من انتاجها للخارج،

3.5 مليار جنيه قيمة انتاج ايبيكو فى 2020 وبحجم عبوات 330 مليون، ومبيعات 2.8 مليار جنيه

وقد حافظت ايبيكو على تصدرها للمركز الأول لصادرات الدواء المصرية بنسبة بلغت 23 % من إجمالى الصادرات الدواء المصرية لعام 2020 ،

نوفو موبيل

و عن أحدث مؤشرات أداء الشركة لهذا لعام، أعلن دكتور أحمد كيلانى عن تصدر ايبيكو  لسوق الدواء المصرى من حيث عدد العبوات المباعة خلال شهرى يناير و فبراير من هذا العام، وفقا لمؤشرات IQVIA ، و بنسبة 7,2 % من حجم العبوات المباعة فى سوق الدواء المصرى، محققة نسبة نمو عن العام الماضى  قدرها  6 %فى حين ان نسبة نمو سوق الدواء من حيث العبوات المباعة خلال نفس الفترة تصل الى 2 % فقط .

ووفقا لمؤشرات IQVIA أيضا، حققت ايبيكو نموا فى قيمة مبيعاتها للسوق المصرى بلغت نسبته 23 % من قيمة مبيعاتها فى نفس الفترة عن العام الماضى،  فى حين بلغت نسبة نمومبيعات السوق كله  نحو 9 % عن العام الماضى، حيث احتلت الشركة المركز السادس فى سوق الدواء المصرى من حيث قيمة مبيعاتها فى السوق خلال شهرى يناير و فبراير من هذا العام ، وحصة 3,2 % من حجم السوق.

كما قدم دكتور كيلانى عرضا مفصلا عن التحديات التى واجهت ادارة الشركة و العاملين وكذلك الانجازات  والمشروعات التى تم تنفيذها خلال عام 2020 و أيضا المشروعات الجارى تنفيذها حاليا والمستقبلية كذلك، من أجل تطوير وتحديث كافة امكانيات الشركة، حفاظا على المستوى المتميز من الجودة و الأمان فى مستحضراتها.

تقدير وإشادة من الجمعية لأداء «ايبيكو» إدارة و عاملين فى عام 2020 رغم ظروف انتشار وباء كورونا 

هذا و قد عبر أعضاء الجمعية عن تقدير خاص لأدارة الشركة على الشفافية التامة فى عرض وتناول تنائج أعمال الشركة وخطط  ومشاريع الشركة.

و فى الختام عَبرت الجمعية أيضا عن شكرها  لقيادة الشركة و جميع العاملين لأداء الشركة والمشروعات الكثيرة التى تم تنفيذها  فى عام 2020  بالرغم من ظروف انتشار وباء الكورونا.

عمومية ايبيكو للأدوية

عمومية ايبيكو للأدوية عمومية ايبيكو للأدوية عمومية ايبيكو للأدوية عمومية ايبيكو للأدوية عمومية ايبيكو للأدوية عمومية ايبيكو للأدوية