سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار فايزر لعلاج كورونا يثبت فعالية بنسبة 90%.. والقدرة على مواجهة «أوميكرون»

قالت شركة فايزر يوم الثلاثاء إن التحليل النهائي لعقارها المضاد لفيروس كورونا، أظهر فعالية تقترب من 90٪ في منع دخول المستشفيات والوفيات في المرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتشير بيانات معملية حديثة إلى أن الدواء يحتفظ بفعاليته ضد متغير «أوميكرون» سريع الانتشار لفيروس كورونا.

وأعلنت شركة فايزر الشهر الماضي إن دوائها الفموي المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 89٪ في منع دخول المستشفى أو الوفيات مقارنةً بالدواء الوهمي بناءً على النتائج المؤقتة لحوالي 1200 شخص.

البيانات التي تم الكشف عنها يوم الثلاثاء تشمل 1000 شخص إضافي.

ولم تجدث أي حالة وفاة في التجربة ممن تلقوا علاج فايزر ، مقارنة بـ 12 حالة وفاة بين متلقي العلاج الوهمي.

ويؤخد عقار فايزر مع مضاد الفيروسات الأقدم «ريتونافير» كل 12 ساعة لمدة خمسة أيام تبدأ بعد وقت قصير من ظهور الأعراض.

وإذا تم الموافقة على عقار فايزر ، سيتم بيع العلاج باسم «Paxlovid«.

نوفو موبيل

وأصدرت فايزر أيضًا بيانات مبكرة من تجربة سريرية ثانية تُظهر أن العلاج قلل من دخول المستشفى بحوالي 70٪ في حوالي 600 من البالغين المعرضين للمخاطر القياسية.

وقال ميكائيل دولستين، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، في مقابلة «إنها نتيجة مذهلة».

وأضاف «دولستين»: «نحن نتحدث عن عدد هائل من الأرواح التي تم إنقاذها ومنع دخول المستشفى. وبالطبع، إذا قمت بنشر هذا بسرعة بعد الإصابة، فمن المحتمل أن نحد من انتقال العدوى بشكل كبير».

وتوقع «دولستين»: أن يحصل العقار على إذنًا للاستخدام مع الأفراد المعرضين لمخاطر عالية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئات التنظيمية الأخرى قريبًا.

قال «دولستين»: «نحن في حوارات تنظيمية متقدمة للغاية مع كل من أوروبا والمملكة المتحدة ، ولدينا حوارات مع معظم الوكالات التنظيمية الكبرى على مستوى العالم».

وأكدت فايزر إنها يمكن أن يكون لديها 180 ألف دورة علاجية جاهزة للشحن هذا العام وتخطط لإنتاج 80 مليون أخرى على الأقل في عام 2022.

وأوضح «دولستين»: إن شركة فايزر تتطلع إلى توسيع هذا الإنتاج بشكل أكبر لأن المتغيرات الجديدة ، مثل أوميكرون المكتشف حديثًا، يمكن أن تزيد الحاجة إلى مضادات الفيروسات بشكل كبير.

وحصلت الحكومة الأمريكية بالفعل على 10 ملايين دورة من عقار فايزر مقابل 5.29 مليار دولار.

 

اترك تعليق