سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار تيرزباتيد لمرض السكري من «إيلي ليلي» يحصل على موافقة الجهات التنظيمة بالصين

قالت شركة إيلي ليلي الأمريكية للأدوية، أن عقارها لمرض السكري «تيرزيباتيد» حصل على موافقة الجهات التنظيمية الصينية، مما أدى إلى احتدام المنافسة مع منافستها الدنماركية «نوفو نورديسك».

وحصل عقار أوزمبيك الشهير لمرض السكري من شركة نوفو نورديسك على موافقة الصين في عام 2021 وشهدت الشركة تضاعف مبيعات الحقن الأسبوعية في منطقة الصين الكبرى التي تشمل هونج كونج وتايوان إلى 4.8 مليار كرونة دنماركية (698 مليون دولار) العام الماضي.

ولم تذكر إيلي ليلي متى ستبدأ المبيعات في الصين أو عدد الجرعات التي سيتم توفيرها، بينما ارتفعت أسهمها بنسبة 3.2% في تعاملات البورصة المبكرة.

وتتسابق شركتا إيلي ليلي ونوفونورديسك، لزيادة الإنتاج في سوق فقدان الوزن الذي من المتوقع أن يصل إلى 100 مليار دولار على الأقل عالميًا بحلول نهاية العقد.

وتنتمي علاجات السمنة التي تنتجها الشركتان إلى فئة من الأدوية التي تم تطويرها في الأصل لعلاج مرض السكري والمعروفة باسم منبهات «GLP-1» .

من جانبه قال لارس فرورجارد يورجنسن، الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك خلال مؤتمر صحفي: إن دخول السوق الصيني سيعزز من التنافسية في سوق أدوية فقدان الوزن.

وأضاف أن هناك عدد أكبر من المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية يفوق عدد المنتجات المتاحة. لذا، فهي ديناميكية تنافسية إيجابية، ونحن معتادون على التنافس ضمن ذلك.

وأشار لارس فرورجارد إلى أن أدوية «GLP-1» تساعد المرضى على فقدان ما يصل إلى 20% من وزنهم في المتوسط، مما يزيد الطلب على هذه الأدوية بشكل لا مثيل له.

وتوقعت شركة نوفو نورديسك في شهر مارس أن تتم الموافقة على بيع عقار ويجوفي الخاص بها لإنقاص الوزن في الصين هذا العام، وسيتم إطلاقه بإمدادات محدودة في البلاد، التي يقدر الخبراء أنها تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في العالم.

وأدى الطلب المتزايد على «Zepbound»  إلى قيام شركة إيلي ليلي برفع توقعات مبيعاتها السنوية بمقدار 2 مليار دولار الشهر الماضي.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الشهر الماضي إن معظم جرعات مونجارو وزيباوند ستكون محدودة خلال الربع الثاني من هذا العام بسبب زيادة الطلب.

وتمت الموافقة على عقار مونجارو في الولايات المتحدة منذ عام 2022 للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني للتحكم في مستويات السكر في الدم. وقد تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة لإنقاص الوزن تحت الاسم التجاري «Zepbound» في أواخر العام الماضي.

 

اترك تعليق