سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار أكتيليز – Actilyse | لحالات إحتشاء عضلة القلب

يستخدم عقار أكتيليز – Actilyse | لحالات إحتشاء عضلة القلب وعلاج المذيب للجلطات في حالات الاحتشاء لعضلة القلب.

استخدامات عقار أكتيليز

العلاج المذيب للجلطات في حالات الانصمام الرئوي الحاد الجسيم مع عدم استقرار الدورة الدموية. يجب تأكد التشخيص كلما أمكن بالوسائل الموضعية مثل تصوير الأوعية الرئوية أو الأساليب غير الباضعة مثل المسح الرئوي. لا توجد تجارب إكلينيكية على معدل الوفاة ومعدل الإصابة المتأخرة بالإرتباط بالإنصمام الرئوي.

العلاج المذيب للجلطات في حالات السكتة الإقفارية الحادة: يتم البدء في العلاج فقط خلال 3 ساعات من حدوث أعراض السكتة وبعد استبعاد وجود نزيف داخل الجمجمة باستخدام أساليب التصوير المناسبة مثل التصوير المقطعي للمخ باستخدام الكمبيوتر (CT).

موانع إستعمال أكتيليز:

موانع الاستعمال التالية تنطبق بصفة عامة:

كما هو الحال مع جميع الأدوية المذيبة للجلطات، لا ينبغي استعمال أكتيليز في الحالات التي بها ارتفاع في مخاطرة حدوث النزف، مثل:

– وجود مرض نزفي شديد في الوقت الحالي أو خلال الستة أشهر الأخير، أو المرضى الذين يعرف أن لديهم استعداد للنزف.

– المرضى الذين يتلقون علاجاً بمضادات التجلط التي تؤخذ بالفم مثل وارفارين صوديوم.

– أي تاريخ سابق عن حدوث تلف بالجهاز العصبي المركزي (مثل الأورام، الأنوريسما، العمليات الجراحية بالمخ أو النخاع الشوكي)

– تاريخ سابق أو دليل أو اشتباه في وجود نزف داخل الجمجمة ويشمل ذلك النزف تحت العنكبوتي.

– الارتفاع الشديد في ضغط الدم الشرياني الذي لم تتم السيطرة عليه.

– العليات الجراحية الكبرى أو الإصابات الشديدة خلال العشرة أيام الأخيرة (ويشمل ذلك أي إصابة مرتبطة بالإحتشاء الحاد الحالي لعضلة القلب)، الإصابة الحديثة بالرأس أو الجمجمة.

– الإنعاش القلبي الرئوي الممتد أو الرضحي (أكبر من دقيقتين)، الولادة، خلال العشرة أيام الأخيرة، الوخز الحديث لأحد الأوعية الدموية التي لا يمكن الضغط عليها (مثل وخز الوريد تحت الترقوي أو الوداجي)

– الخلل الوظيفي الكبدي الشديد، ويشمل القصور الكبدي، والتلف، ارتفاع ضغط الدم البابي (دوالي المريء)، والالتهاب الكبدي النشط.

– الإلتهاب البكتيري للغشاء المبطن للقلب، التهاب التأمور.

– الالتهاب البنكرياسي الحاد.

– المرض التقرحي الموثق بالقناة الهضمية خلال الشهور الثلاثة الأخير.

– التمددات الكيسية الشريانية (الأنوريسما)، التشوهات الشريانية / الوريدية.

– الأورام المصحوبة بإرتفاع مخاطرة النزف.

– الحساسية المفرطة للمادة الفعالة ألتيبليز أو لأي من السواغ. عند استعماله لعلاج الاحتشاء الحاد لعضلة القلب والانصمام الرئوي.

يتم تطبيق موانع الاستعمال الإضافية التالية:

– سكتة دماغية مصحوبة بنزيف أو سكتة دماغية غير معروفة السبب في أي وقت.

– سكتة دماغية إقفارية أو نوبة إقفارية عابرة في خلال الست شهور السابقة، باستثناء السكتة الدماغية الإقفارية الحادة الحالية في خلال ثلاث ساعات.

الآثار الجانبية لعقار أكتيليز

النزيف: الحدث المناوئ الأكثر شيوعاً المصحوب بإستعمال أكتيليز هو النزيف الذي يؤدي إلى هبوط النسبة المئوية الحجمية للكريات الحمراء و / أو قيم الهيموجلوبين:

شائع جداً: نزيف من الوعاء الدموي التالف (مثل الورم الدموي). نزيف من مكان الإعطاء (نزيف في مكان الحقن، ورم دموي في مكان القسطرة، نزف من مكان القسطرة).

شائع: نزيف داخل الجمجمة (مثل نزيف دماغي، ورم دموي دماغي، سكتة دماغية مصحوبة بنزيف، تحول نزفي للسكتة الدماغية، ورم دموي داخل الجمجمة، نزيف تحت العنكبوتية) عند علاج السكتة الدماغية الإقفارية الحادة. يمثل النزيف العرضي داخل الجمجمة العرض المناوئ الأعظم في علاج السكتة الدماغية الإقفارية الحادة (يصل إلى 10% من المرضى يدون أي زيادة في نسبة الوفيات أو المرض الكلية)

– نزيف معدي معوي (مثل نزيف معدي، نزيف بقرحة معوية، نزيف بالمستقيم، قيء دموي، تغوط أسود، نزيف بالفم، نزيف باللثة)

– كدمات.

– نزيف بولي تناسلي (مثل البول الدموي، نزيف بالسبيل البولي)

– نقل دم (ضروري)

غير شائع: نزيف داخل الجمجمة (مثل نزيف مخي، تجمع دموي مخي، سكتة دماغية مصحوبة بنزيف، تحول السكتة الدماغية إلى سكتة دماغية مصحوبة بنزيف، تجمع دموي داخل الجمجمة، نزيف تحت العنكبوتية) في علاج إحتشاء عضلة القلب الحاد والإنسداد الرئوي الحاد.

– تأمور مدمي.