سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «أسترازينيكا» لسرطان الدم يظهر نتائج إيجابية في علاج مرضى كورونا

 أظهر عقار «Calquence» المخصص لعلاج السرطان والمملوك لشركة أسترازينيكا «AstraZeneca» علامات أولية على مساعدة مرضى COVID-19 في التغلب على أسوأ مرض ، وذلك في الوقت الذي يتدافع  فيه الباحثون لإعادة استخدام العلاجات الحالية للمساعدة في مكافحة العدوى الفتاكة.

وشجعت نتائج البحث الأولي الذي شمل 19 مريضًا، بدعم من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ، شركة الأدوية البريطانية على استكشاف الاستخدام الجديد للدواء في تجربة إكلينيكية أوسع أُعلن عنها في أبريل.

وكان أحد عشر مريضاً يمن المرضى الذين خضعوا لعقار «Calquence» يعانون من نقص الأكسجين عندما بدأوا دورة العلاج التي تستغرق 10-14 يومًا حيث خرج ثمانية منهم بعد ذلك وبات التنفس بشكل مستقل .

وقالت ورقة بحثية «هؤلاء المرضى كانوا في وضع غير مستقر للغاية وكان يمكن أن يكون لديهم تشخيص خطير… في غضون يوم إلى ثلاثة أيام تحسنت غالبية هؤلاء المرضى من حيث التهوية واحتياجات الأكسجين.»

ويعتقد العلماء أن الحالات الشديدة من COVID-19 ناتجة عن رد فعل مفرط للجهاز المناعي المعروف باسم عاصفة السيتوكين، وأدخلت الأبحاث الأولية «Calquence»، وعقاقير أخرى لتثبط بعض عناصر الجهاز المناعي.

وفي الاستخدام المعتمد، يتنافس عقار «Calquence» مع عقار أبفي وجونسون آند جونسون، «Imbruvica»  كعلاج لسرطان الدم الليمفاوي المزمن، وهو نوع شائع من سرطان الدم لدى البالغين.