سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عبدالله جمعه يحصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف

كأول رسالة دكتوراه توثق دور مبادرات الصحة العامة

حصل الباحث عبد الله علي جمعة أحمد، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، عن موضوع بعنوان «دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات الصحية» بالتطبيق علي مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، كأول رسالة دكتوراه توثق دور مبادرات الصحة العامة.

كالسي كل موبيل

الدكتور عبدالله جمعه

وتكونت لجنة التحكيم والمناقشة تحت اشراف الأستاذة الدكتورة منى قدري، عميد كلية الدراسات العليا الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع القاهرة، والأستاذ الدكتور أحمد سليمان وكيل كلية الدراسات العليا في الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

الدكتور عبدالله جمعه

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات الصحية، وذلك بالتطبيق على مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار ومنع تراكمها.

وقد تناولت الدراسة متغيرين رئيسين؛ المتغير المستقل: الرقمنة (شبكات الاتصال – الحوكمة – الأجهزة والمعدات – البرمجيات)، والمتغير التابع: تحسين جودة الخدمات الصحية.

وقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم التطبيق على مقدمي الخدمة بالمستشفيات المشاركة في المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار ومنع تراكمها كمجتمع للدراسة

وتم إستخدام برنامج spss)) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد الرقمنة (شبكات الاتصال، الحوكمة، الأجهزة والمعدات، البرمجيات) وجودة الخدمات الصحية لمرضى المُبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار.

وأوصت الدراسة باجراء العديد من الدراسات البحثية مستقبلا علي نتائج مبادرات الصحة العامة وبالأخص مبادرة القضاء علي قوائم الانتظار علي المرضي والمجتمع والانفاق والتعليم.

الدكتور عبدالله جمعه

 

اترك تعليق