سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سهم «مودرنا» يقفز 20% بعد إعلانها نتائج مبشرة للقاح كورونا وتطرح أسهم بقيمة 1.25 مليار دولار

قفز سهم شركة «مودرنا» للتكنولوجيا الحيوية 20 % بعد أن أعلنت الشركة إن لقاحا تجريبيا لكوفيد-19 أظهر نتائج مبشرة في تجربة صغيرة في مرحلة أولية.

وأعلنت «مودرنا»، شركة التكنولوجيا الحيوية في ماساتشوستس، والتي تجرى تجارب لإنشاء لقاح ضد فيروس كورونا، عن تحقيقه نتائج مبشرة واعدة من أول اختبارات السلامة البشرية التي أجرتها، وفقا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست.

وتوفر البيانات نظرة أولية على أحد اللقاحات الثمانية في جميع أنحاء العالم التي بدأت في اختبار على الإنسان لم يتم نشر البيانات في مجلة علمية وهي ليست سوى خطوة أولى نحو إظهار أن اللقاح التجريبي آمن وفعال.

وتخطط شركة «مودرنا» لطرح 1.25 مليار دولار من الأسهم الجديدة بعد قفزة بنسبة 20 ٪ في اكتتاب عام .

وقالت موديرنا إنها تتوقع استخدام العائدات في المقام الأول لتمويل تصنيع وتوزيع لقاحها ، mRNA-1273 بمجرد الموافقة عليه من قبل الهيئات التنظيمية الفيدرالية.

وتدير مورجان ستانلي الصفقة، ومنحت موديرنا للمتعهدين خيارًا لمدة 30 يومًا لشراء ما يصل إلى 187.5 مليون دولار إضافي في الأسهم العادية.

وارتفع مخزون الشركة في التقرير إلى أن ثمانية مشاركين تلقوا جرعات منخفضة ومتوسطة من لقاح موديرنا لديهم مستويات دم من الأجسام المضادة لمكافحة الفيروسات التي كانت مشابهة أو أكبر من تلك الموجودة في المرضى الذين تعافوا، قد يوحي ذلك لكنه لا يثبت أنه يؤدى إلى مستوى معين من الحصانة

ويمتلك الملياردير ستيفان بانسل وهو رجل أعمال فرنسي، حصة بقيمة 2.45 مليار دولار أمريكي من شركة مودرينا ، بينما يمتلك تيموثي سبرينجر أستاذ الطب بجامعة هارفارد حصة بقيمة 1.38 مليار

ويعد أكبر المستفيدين من ارتفاع الأسهم هو المساهم الرئيسي شركة فلاغشيب بايونيرج، وهي شركة بدأها مؤسس موديرنا نوبارأفيان ، ووزعت فلاغشيب 10 ملايين سهم على المستثمرين الأسبوع الماضي تاركة بذلك حصة 11 في المائة بقيمة 3.27 مليار دولار.