سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

زوركال -Zurcal لعلاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة وجرثومة المعدة

تستخدم أقراص زوركال – Zurcal فى علاج أعراض قرحة المعدة والآلم اثناء البلع، كما يستخدم لعلاج متلازمة زولينجر إليسون والتى ترتبط بزيادة افراز احماض المعدة، كما يمكن ان يستخدم كعلاج مساعد مع المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة.

المادة الفعالة لدواء زوركال – Zurcal

بانتوبرازول وهو مثبط انتقائى يعمل على تقليل نسبة الاحماض التى تقوم المعدة بافرازها، لذا يستخدم دواء زوركال أقراص فيال فى علاج التهاب المرئ الارتجاعى.


دواعى استعمال دواء زوركال – Zurcal

1- يستخدم فى علاج أعراض قرحة المعدة والآلم اثناء البلع وهذة الأعراض هى أعراض مرض ارتجاع المرئ كما يستعمل فى علاج التهاب المرئ الارتجاعى وعلاج الأعراض المصاحبة له .

2- يقوم الدواء بعلاج متلازمة زولينجر إليسون والتى ترتبط بزيادة افراز احماض المعدة كما يمكن ان يستخدم كعلاج مساعد مع المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة .

3- يستعمل الدواء على منع حدوث قرحة المعدة والأثنى عشر كما انه فعال أيضا فى هذة الحالة اكثر من مضادات الألتهاب اللاستيرويدية .


الجرعة وطريقة استعمال زوركال – Zurcal

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد فقط يوميا ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض لانها تختلف من مريض لاخر .


الآثار الجانبية لدواء زوركال – Zurcal

1- قد يحدث احيانا الشعور بالالام البسيطة فى المعدة والتى يصحبها الشعور بالاسهال ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالصداع .

2- من المحتمل ان يكون هناك نقص فى مستوى الماغنسيوم فى الدم كما يمكن ان يسبب الدواء حدوث حساسية والطفح الجلدى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالغثيان والقىء .


موانع استعمال دواء زوركال – Zurcal

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد ، كما لا يمكن استعمال الدواء لمن يعانى من قصور فى وظائف الكلى .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الواى من الحمل لانه يؤثر على الجنين ويمكن ان يحدث بعض التشوهات الخلقية ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .


تناول زوركال – Zurcal أثناء الحمل والرضاعة

الحمل: يصنف العقار بالنسبة للسلامة اثناء فترة الحمل فى الفئة (بي B), الدراسات الحيوانية لم يصاحبها مضاعفات على الحامل, وعموما لاتوجد دراسات كافية على الانسان فى هذا الشأن توضح تأثيره على الحمل ، وكغيره من الادويه لاينبغى إستخدامه فى فترة الحمل إلا عند الضرورة، وتحت إشراف طبى متخصص.

الرضاعة: ينتقل في لبن الرضاعة في الانسان فيفضل تجنب استخدامه أن أمكن حيث ان تأثيره على الرضع لم يدرس بعد.


الأثر الطبى لدواء زوركال – Zurcal:

هو من مثبطات مضخة البروتون Proton Pump Inhibitors (ويعتبر عقاري  الرابيبرازول ثم الإيزوميبرازول هم اقوى هذه المجموعة)  ويقوم الدواء بتثبيط انزيم الهيدروجين بوتاسيوم دينوزين ثلاثي الفوسفاتاز (إي تي بيز) H/K ATPase أو مايعرف بمضخة البروتون في المعدة مانعًا بذلك المعدة من إفراز الأحماض.


الحركة الدوائية لـ زوركال – Zurcal:

التوافر الحيوي: 77% بالفم (لا يتأثر بالطعام او مضاد الحموضة)

بداية التأثير (بالفم في علاج القرحة الهضمية):  24 ساعة.

يصل إلى أعلى تركيز في الدم خلال: 2.8 ساعة اثناء التعاطي بالفم, وبمجرد نهاية الحقن الوريدي اثناء الاستخدام بالحقن الوريدي.

نصف العمر: 1 : 2 ساعة.

مدة الفعالية: 24 ساعة.

يرتبط بالبروتين: 98%.

الإخراج:

البول: 71%

البراز: 18%

الأيض (التكسير): في الكبد.


الشركة المنتجة لدواء زوركال – Zurcal

شركة «ايه يو جي فارما – Aug pharma»