سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش»: علاجنا التجريبي للسمنة أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 18.8% على مدار 24 أسبوعًا

قالت شركة روش السويسرية للأدوية، إن علاجها للسمنة أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 19% تقريبًا في التجارب المبكرة، حيث تسعى شركة الأدوية السويسرية إلى منافسة هيمنة نوفو نورديسك وإيلي ليلي على هذا القطاع المزدهر.

وأدت حقن روش «CT-388» مرة واحدة أسبوعيًا إلى نتائج “ذات معنى سريريًا وإحصائيًا” للمرضى الذين يعانون من السمنة مقارنة بالعلاج الوهمي، مما أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 18.8% على مدار 24 أسبوعًا.

وقالت الشركة اليوم الخميس إن الآثار الجانبية كانت مماثلة لأدوية إنقاص الوزن الأخرى «GLP-1» مثل عقار ويجوفي من إنتاج شركة نوفو نورديسك، بما في ذلك الغثيان والقيء. وارتفعت أسهم شركة روش بنحو 5% في التعاملات الصباحية.

وتمتلك شركتا نوفو نورديسك وإيلي ليلي بالفعل علاجات متابعة لأدوية إنقاص الوزن الرائجة في تجارب منتصف المرحلة، ويتوقع المحللون أن تستمرا في السيطرة على هذا القطاع.

ولكن مع توقع نمو سوق إنقاص الوزن إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقا لبنك جولدمان ساكس، فإن شركات مثل روش وأسترازينيكا تعمل على تطوير أدويتها الخاصة للحصول على موطئ قدم صغير ولكنه مربح.

النتائج المبكرة تقارن بشكل إيجابي مع عقار «Zepbound» الذي تنتجه شركة إيلي ليلي، والذي حقق خسارة في الوزن بنسبة 21 % على مدى 72 أسبوعا، وعقار ويجوفي الرائد في السوق من شركة نوفو نورديسك، والذي أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 15% في 68 أسبوعا.

لكن روش لم تقدم نقاط بيانات بما في ذلك مدى ارتفاع جرعاتها الأسبوعية، مما يعني أنه من الصعب وضع هذه النتائج الرئيسية المبكرة في سياقها، كما قال بيتر ويلفورد، المحلل في جيفريز.

وأضاف أنه على الرغم من أن البيانات مشجعة، إلا أنه لا يزال هناك طريق طويل أمامنا قبل أن تتمكن الشركة من بيع علاجها.

واستحوذت الشركة على الدواء من خلال شرائها لشركة التكنولوجيا الحيوية كارموت للعلاجات في كاليفورنيا بقيمة 3.1 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

وتستكشف شركة روش أيضًا تأثير الدواء على المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ويعمل«CT-388» بطريقة مشابهة لـ «زيببوند»، عن طريق محاكاة كل من هرمون الأمعاء GLP-1 المسؤول عن خفض نسبة السكر في الدم، وهرمون آخر للأمعاء، «GIP».

ويعتقد العلماء أن هذا المزيج قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أقوى وانخفاض نسبة السكر في الدم مع آثار جانبية أقل من الأدوية مثل «Wegovy»، التي تعتمد فقط على «GLP-1».

وقال ليفي جارواي، كبير الأطباء في شركة روش: “إن النتائج مشجعة للغاية لمواصلة تطوير «CT-388» لكل من السمنة والسكري من النوع الثاني وتؤكد قدرته على أن يصبح العلاج الأفضل في فئته مع فقدان دائم للوزن والتحكم في الجلوكوز.

اترك تعليق