سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء يلتقي رئيس وكالة التنمية بالاتحاد الإفريقي

 

كالسي كل موبيل

التقى الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، رئيس وكالة التنمية بالاتحاد الأفريقي مارجريت سيجوندو، وذلك في ختام مشاركة هيئة الدواء المصرية كشريك رئيسي في المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول، الذي نظمته هيئة الشراء الموحد، تحت رعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتم خلال اللقاء مناقشة تحسين وصول منتجات طبية عالية الجودة ومأمونة وفعالة ومعقولة التكلفة في أفريقيا والذي يشكل تحديًا كبيرًا للصحة العامة.

كما تم مناقشة أهمية المشاركة في جميع المبادرات الإفريقية التي تستهدف تحسين الأنظمة التنظيمية، وتم تبادل الرؤى بشأن دور وكالة الأدوية الأفريقية، ومبادرات تطوير صناعة الأدوية الأفريقية، مثل مبادرة التنسيق التنظيمي للأدوية الإفريقية، ومسار العمل التنظيمي لشراكات الاتحاد الإفريقي من أجل إفريقيا.

وأكد الدكتور تامر عصام، رغبة هيئة الدواء المصرية في دعم الأشقاء الأفارقة وتنسيق آليات العمل المشترك، موضحا أن وكالة الأدوية الأفريقية يجب أن تكون وكالة قوية بشكل كاف حتى تتمكن الدول الافريقية من وضع ثقتها بها.

وأشار إلى رغبة هيئة الدواء المصرية في التنسيق مع الاتحاد الإفريقي لدعم الأشقاء الأفارقة لرفع القدرات التنظيمية لديهم.

من جانبها، هنأت الدكتورة مارجريت سيجوندو، رئيس هيئة الدواء المصرية، على حصول الهيئة على اعتماد منظمة الصحة العالمية مستوى النضج الثالث، موضحة أنه يعد انجاز رقابي كبير بالقارة الأفريقية كون مصر أول دولة تحصل على ذلك الاعتماد في مجال اللقاحات كدولة مصنعة.

وأوضحت أن وكالة التنمية ترغب في الاستعانة بالقدرات الفنية في المجال التنظيمي بهيئة الدواء لدعم الدول الأفريقية الشقيقة، معربة عن رغبتها في جعل مصر ممثلة في هيئة الدواء مركز التميز الإقليمي في مجال الرقابة على اللقاحات وكذلك التعاون في مجال تصنيع اللقاحات (PAVM).

جدير بالذكر أن وكالة التنمية بالاتحاد الأفريقي هي برنامج رائد اجتماعيًا واقتصاديًا للاتحاد الأفريقي يعمل على تسهيل وتنسيق تطوير البرامج والمشاريع على مستوى القارة، ويعتبر إنشاء وكالة التنمية بالاتحاد الإفريقي، جزءًا من الإصلاحات العالمية الهادفة إلى تحسين تأثير الاتحاد وكفاءته التشغيلية.

يأتي ذلك استمرارا لتعاون هيئة الدواء المصرية مع وكالة التنمية، حيث شاركت الهيئة في العديد من الاجتماعات وورش العمل بهدف تطوير الأطر التنظيمية بالقارة وتعزيز الوصول للدواء بالقارة السمراء، كذلك في إطار حرص الهيئة على تنسيق الجهود الدولية مع السلطات الصحية، والشركات الدولية من أجل دعم مسيرة التنمية المستدامة في قطاعي الدواء والمستلزمات الطبية.

اترك تعليق