سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: «سيديكو» تبدأ إنتاج أدوية الأورام قبل نهاية العام الجاري

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن مصر تستورد أدوية أوروام بقيمة 1.8 مليار كل عامين لتلبية احتياجات وزارة الصحة فقط، التي تمثل من 20 إلى 25% من حجم سوق الدواء المصري. وهو ما يكشف ضخامة حجم سوق أدوية الأوروام ومثبطات المناعة الذي يستدعي ضرورة الاستثمار فيه وتصنيع أدويته.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء المصرية بمنطقة الخانكة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، أنه تم إنشاء مصنع أورام بشركة سيديكو للأدوية ويتم تركيب خطوط الإنتاج الأن والتي ستبدأ عملها قبل نهاية العام الجاري. كما تم ترخيص وتشغيل خط إنتاج أخر لمثبطات المناعة ويستهدف انتاج 3 مستحضرات.

وأكد تامر عصام، على صعوبة تصنيع المستحضرات البيولوجية، ومشتقات البلازما قائلا “هي أعقد وأعلى درجات التقنية في الصناعات الدوائية”، لافتا إلى أن امتلاك مصر لخطوط إنتاج هذه النوعية من الأدوية سيساعد على عودتنا لمكانتها الطبيعية في الفترة القادمة.

نوفو موبيل

ونوه تامر عصام إلى أن الهيئة تتابع وتعلم ما يشهده العالم من تطور في الصناعة الدوائية، ونعلم أن عام 2025 سيشهد تحول جذري لمنظومة التصنيع الدوائي،  ولذلك نستهدف الانتهاء من مخططاتنا التنموية في 2024 حتى تحتل مصر مركزا رياديا في تصنيع المستحضرات البيولوجية ومشتقات البلازما.

وكشف تامر عصام أن مصر تعمل على 4 مشروعات عملاقة بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية لتوطين هذه الصناعة، لافتا إلى أن مخططات إنشاء هذه المصانع تستهدف تدشينها خلال أعوام 2022 و2023 و2024 بالتتابع.

ولفت رئيس هيئة الدواء أنه بالتوازي مع مخططات الدخول في صناعة المستحضرات البيولوجية، تم البدء في في تصنيعها بالتعاون مع الشركة المنتجة مثل مستحضر انكسوبارين، وقبل نهاية العام سيكون لدينا مستحضرين أخرين يتم إنتاجهم في مصر.

وأضاف عصام، أصبح لدينا الأن توطين كامل لصناعة الأنسولين في الشكل الصيدلي “الفيال” حيث يقوم بإنتاجه 4 مصانع، كما تم تشغيل وترخيص خط إنتاج لأحدث الأشكال الصيدلية للأنسولين (الأقلام) وبدأنا الإنتاج ويتم تداوله الأن.