سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: إنتاج 25 ألف عبوة من عقار «مولونوبيرافير» ولدينا مواد خام تكفي لإنتاج 150 ألف عبوة

مصر هي أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط ترخص عقار «مولونوبيرافير» المضاد لفيروس كورونا

قال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، إن مصر هي أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط توفر عقار «مولونوبيرافير» المضاد لفيروس كورونا، والذي حصل على الترخيص بالاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية.

وأكد عصام، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على توفير كافة الأدوية واللقاحات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا. لافتا إلى أن «مولونوبيرافير» قد حصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ووكالة الأدوية الأوروبية الـEMA كأول دواء في صورة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من الإصابات بفيروس كورونا، مشيرا إلى نجاح العقار في تقليل احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 50%.

وأكد تامر عصام وفقا لبيان أصدرته وزارة الصحة المصرية، أن هيئة الدواء المصرية نجحت، بناء على توجيهات القيادة السياسية في اختصار المدة الزمنية للترخيص للعقار بالاستخدام الطارئ إلى ثمانية أشهر من خلال زيادة أوقات العمل والاستقراء الجيد لتطورات التجارب الإكلينيكية على مستوى دول العالم.

نوفو موبيل

وأشار د. تامر عصام، إلى أن الشركات المحلية نجحت حتى الآن في إنتاج نحو 25 ألف عبوة، مع توافر مواد خام تكفي لتصنيع نحو 150 ألف عبوة إضافية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة بالدور الذي تلعبه هيئة الدواء المصرية، في سبيل الإسراع بالترخيص لـ5 شركات محلية لتصنيع الدواء بعد اجتيازه للاختبارات المعملية الدقيقة التي أجازت الاستخدام الطارئ للدواء.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان ، أن العقار الجديد أصبح متاحا للاستخدام، وسيتم إضافته لبروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا، طبقا لرؤية اللجنة العلمية المعنية بتحديث وتطوير البروتوكول، منوها إلى أن استخدام العقار الجديد سيكون مقتصرا على المستشفيات ولن يطرح في الصيدليات العامة، ليتم العلاج به تحت إشراف طبي كامل.

اترك تعليق