سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الدواء: إنتاج أول جهاز تنفس صناعي مصري 100%

أكد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، على أن دور الهيئة لم يتوقف عند المستحضرات الدوائية خلال الفترة السابقة، بل امتد إلى صناعة المستلزمات. 

وأوضح عصام في كلمته خلال افتتاح مدينة الدواء المصرية “جيبتو مصر” بالخانكة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم وضع تصميم وتنفيذ وإنتاج وإجازة أول جهاز تنفس صناعي مصري 100%، بالتعاون مع وزارات الصحة والبحث العلمي ووزارة الإنتاج الحربي القائمة بعملية التصنيع، وبالفعل تعاقدت هيئة الشراء الموحد على توريد أول 50 جهاز كبداية لهذا الانتاج الذي نأمل أن يمثل إضافة كبيرة جدا في الفترة القادمة.

وكشف عصام أن مصر كانت من أول الدول التي رخصت كافة اللقاحات الخاصة بمواجهة كورونا في زمن قياسي وطبقا لأعلى المعايير، لافتا إلى أن مصر ضمن اللجنة المشكلة من منظمة الصحة العالمية لتقييم اللقاحات وإعطائها رخض الاستخدام الطارئ على مستوى العالم.

نوفو موبيل

وأوضح أن هناك 4 لقاحات لمواجهة كورونا في مصر، حاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ لمواجهة كورونا.

جدير بالذكر أن مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، تعد أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها؛ لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي، ما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، دعمًا للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

كما تعد من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط، المقامة على مساحة 180 ألف متر مربع، والمزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء، مركزا إقليميا يجذب كبرى الشركات العالمية، في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.