سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شركة بيونتيك: لقاح كورونا سيكون قادرا على التحصين والوقاية لمدة عام على الأقل

قال أوجور شاهين الرئيس التنفيذي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية إنه متفائل بأن التأثير الوقائي للقاح التجريبي لكوفيد-19،الذي طورته شركته مع فايزر، سيستمر لمدة عام على الأقل.

وأصبحت الشركتان في وقت سابق يوم الاثنين أول صانعي أدوية ينشرون بيانات تجريبية ناجحة ، قائلين إن لقاحهم أثبت فعاليته بنسبة تزيد عن 90٪ ، وهو نصر كبير في مكافحة الوباء.

وقال أوجور شاهين الرئيس التنفيذي لرويترز «يجب أن نكون أكثر تفاؤلا بأن تأثير التحصين يمكن أن يستمر لمدة عام على الأقل».

وأوضح إن الأبحاث التي أجريت على المرضى المتعافين أظهرت أن أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة في البداية لم يشهدوا انخفاضًا حادًا في هذه المستويات، ومن المرجح أن ينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

ولتسليط الضوء على التحدي اللوجستي المتمثل في توزيع اللقاح ، الذي ينتمي إلى فئة تعرف باسم messenger RNA ، سيكون الترتيب للأشهر الثلاثة الأولى هو أن المركب الجيني يجب أن يتم شحنه وتخزينه مركزيًا عند 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وأضاف شاهين إن النقل من وإلى موقع الإدارة يمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى خمسة أيام في درجات حرارة الثلاجة، مضيفًا أنه واثق من أن الخدمات اللوجستية ستعمل بشكل جيد للغاية.

وأوضح.. «أنه بحلول ديسمبر، نتوقع المزيد من البيانات (حول الاستقرار الجزيئي)، وإذا سمحت لنا هذه النتائج بالاحتفاظ باللقاح في الثلاجة لمدة تزيد عن خمسة أيام، أو ربما أسبوعين، فسيؤدي ذلك إلى تبسيط الأمور مرة أخرى».