سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد البحر يكتب.. قواعد اساسية للشخص الملهم

ليس بالأمر الصعب أن تكون شخصا ملهما ناجحا فكلما كنت على اتصال أفضل مع الأخرين كلما تحسنت حياتك للأفضل توقف للحظه وفكر فى صحه هذه القواعد التاليه فى حياتك كملهم وسوف تفهم مدى تاثيرها على حياتك ومدى جاذبيتها:

  • نحن نحب الذين هم مثلنا. «الطيـور على أشكالهـا تقـع».

أحيانـا قد ننجذب إلى الأشخاص المختلفين عنا ، غيرأنه غالبًا سرعان ما تزول هذا الجاذبية وتلك الأشياء التي انجذبنـا إليها بل وقد تزعجنـا هذه الأشيـاء فيما بعد .

فى الواقــع «من السهل التواصل مع أشخاص مثلنا لأننا نفهمهم بشكل أفضل.»

  • نحن نحب الذين يستطيعون تعليمنا دون وعظـ.

فكر جيدا حول الأشخاص الأكثر شعبية .. ستجد حتمـا أنهم هـم أولئك الذين ينقلون رسالتهم عبرالقصص وليس عن طريق الوعظ ، أو الذين يتشاركون معنـا الحوار من المنبر. وذلك لأننـا عمومًا نكره أن يخبرنـا أحدهـم أن سلوكنا خاطئ ، (حتى لو كان كذلك بالفعل) ، حيث أن إخبارنا بأننا على خطأ  يشعرنا  أننا غدونا أطفال مرة أخرى ونتلقى توبيخا˝ من الكبار أو من أولياء أمورنـا.

  • نحن نحب الناس الذين يرتفعون ويسمون بأرواحنا.

يجذب الأشخاص السعداء المزيد والمزيد من الأصدقاء والمؤيدين لهـم ͵ لأننا جميعًا نشعر بتحسن بعد تواجدنـا حولهـم لفترة من الوقت. من ناحية أخرى ، فإن الأشخاص السلبيين والدائمين على الشكوي يجروننا للأسفل وأحيانًا نجد أنفسنا نتجنبهم لأننا نشعرباليأس والإحباط بعد تواجدنا معهـم وبعد رحيلهـم.

  • نحن نحب الذين يهتمون بنا.

عادةً ما نقضي وقتًا أطول حول أشخاص نحبهم ، لذلك عندما يهتم الآخرون بنا ، فإننا نفترض أنهم يحبوننا. أيضًا ، عندما يشعرنا الآخرون بالإهتمـام ، فإننـا نشعر بمزيد من الأهمية لديهـم .

فى الواقـع… نود جميعا أن نشعـرأننا مهمون لدى الآخرين .

  • نحن نحب الأشخاص الذين يمكن الوصول إليهم والتفاهـم معهـم.

الأشخاص الذين يبدو أنهم ودودون ، ولديهم عقليـة و لغة حوارمنفتحــة ، وهم أشخاص نشعرغالبًا بأننا نعرفهم ؛ و يمكننا الذهاب واللجـوء إليهم عندما يكون لدينا سؤال أو حاجــة مـا .

  • نحب الأشخاص الحقيقيين والمخلصين فى مشاعرهـم .

لدينا جميعًا حواس استشعارداخلية نحو الأشخاص الغيرمخلصـة . فعندما يشيد الناس بنا ، أو يقولون أشياء لطيفة أو مجاملــة لنا ، فنحن دائمًا في حالة إستعداد لإعتبار تلك الإشادة أو المجاملة خاطئـة وغير صادقـة. و نشك في أن مدحهم لنـا قد يكون خادعًا أو مبالغأ فيه.

  • نحن نحب الأشخاص الذين تربطنا بهم مشاعر إيجابية.

فهـم الأشخاص الذين يرفعون معنوياتنا ، حيث أن نفضل الأشخاص ذات النظـرة الإيجابية. ،

تذكـر دائمـا أن  «الحماس معدي».

  • نحن نحب المهذبين.

الأشخاص الراقيـة و المهذبـة فى تعاملاتهـا هي التى تضفى المذاق الحلو لحياتنا. فنكون أكثر راحـة وهدوء عند التواجد مع الأشخاص المهذبين عكس أولئك الأشخاص التى تغلب على طبعهم الوقاحـة . فلا أحد يحب أن يتأذى نتيجـة لوقاحـة أو سوء تصرف الآخر ، لذلك نشعر بالأمان أكثرمع الشخص المهذب.

  • نحن نحب الذين نعرفهم ونتآلف معهـم.

التعرف على أشخاص جدد هو عمل شاق.  لذلك عادة ما نشعر براحة أكبرعندما نكون مع أشخاص يعرفوننا بالفعل و يتفهمون ما نحن عليه بالفعل و يحبوننا على أي حال. ويعنى هذا أننا تغلبنا بالفعل على عقبة ما يعرف بالإنطباع الأول.

  • نحن نحب الأشخاص الذين لا يأخذون أنفسهم على محمل الجد.

عندما يأخذ الناس أنفسهم على محمل الجد كثيرا ، نشعر أحيانًا و كأننا نسيرعلى البيض. فنحن دائمًا خائفين أن نقول أو نفعل شيئًا خوفا من الإساءة إليهم.

فكن انت هذا الشخص الملهم

الدكتور محمد البحر

مدير ادارة التدريب بشركة سيجما للصناعات الدوائية