سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: هناك صلة بين مرض ألزهايمر ومستويات أوميجا 3

 

كشفت دراسة جديدة، قادها الدكتور أليكس سالا فيلا نشرت بمجلة «Nutrients»، أن الذين لديهم مستوى أعلى من حمض الدوكوساهكساينويك (DHA) في الدم أقل عرضة بنسبة 49% للإصابة بمرض ألزهايمر مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أقل، وفق ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

ووفق معهد أبحاث الأحماض الدهنية (FARI)، اقترحت الدراسة أن توفير الغذاء الإضافي من حمض الدوكوساهكساينويك من أوميغا 3، خاصة لأولئك الذين يحملون جين ApoE4 (الذي يضاعف تقريبا قابلية الفرد للإصابة بمرض ألزهايمر) قد يبطئ من تطور المرض.

نوفو موبيل

ويمكن لمثل هذا التدخل الغذائي الفعال من حيث التكلفة والمنخفض من حيث المخاطر توفير مليارات الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية.

وفي هذه الدراسة، التي شارك فيها 1490 شخصا فوق سن الـ65 غير مصابين بالخرف، فحص الباحثون ارتباط خلايا الدم الحمراء (RBC) بحمض الدوكوساهيكساينويك (DHA) مع مرض ألزهايمر (AD)، واختبروا التفاعل مع الناقل APOE-E4.

وتم توقع أن الزيادة في حمض الدوكوساهيكسانويك في خلايا الدم الحمراء من Q1 إلى Q5 توفر 4.7 سنوات إضافية من الحياة الخالية من مرض ألزهايمر.

كما لاحظ الباحثون أن زيادة تناول حمض الدوكوساهيكساينويك قد يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر؛ خاصة في الأفراد المعرضين لخطر أكبر كالذين يحملون نسخة APOE-E4، ما يشير إلى أنهم قد يستفيدون أكثر من مستويات حمض الدوكوساهيكسانويك الأعلى من غير الحاملين لها.

اترك تعليق