سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة حديثة: عقار «سيماجلوتايد» لإنقاص الوزن قد يقلل خطر النوبات القلبية بنسبة 20%

كشفت دراسة جديدة أن عقار «سيماجلوتايد» لعلاج السكري وإنقاص الوزن، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويحسّن صحة الأوعية الدموية.

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فقد شملت الدراسة أكثر من 17 ألف بالغ من 41 دولة، تبلغ أعمارهم 45 عاماً أو أكثر، ويتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 27.

وتم إعطاء بعض المشاركين، الذين سبق أن تعرّضوا لمشكلة في القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية، إما جرعة أسبوعية قدرها 2.5 ملغ من عقار «سيماجلوتايد» لعلاج السكري وإنقاص الوزن، الذي يباع تحت الأسماء التجارية «أوزمبيك» و«ويجوفي»، بينما تناول البعض الآخر دواءً وهمياً لمدة 40 شهراً.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا عقار «سيماجلوتايد» كان لديهم خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما وجدت الدراسة، التي قادها باحثون في كلية لندن الجامعية، وقُدمت في المؤتمر الأوروبي للسمنة (ECO) أن «سيماغلوتايد» جلب فوائد للقلب والأوعية الدموية لجميع المشاركين الذين استخدموه، بغض النظر عن وزنهم الأساسي ومقدار الوزن الذي فقدوه بعد ذلك.

وقال البروفسور جون دينفيلد، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن النتائج أظهرت أن الدواء يجب أن يوصف بشكل روتيني لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مضيفاً: «هذا الدواء الرائع سيغير قواعد اللعبة في هذا المجال».

وتابع: «في التسعينات، أحدثت عقاقير الـ(ستاتين)، التي تُخفّض نسبة الكوليسترول طفرةً طبية وثورية في علاج أمراض القلب. والآن يمكن اعتبار (سيماجلوتايد) رائداً بالمثل فيما يتعلق بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية».

وتأتي أمراض القلب والأوعية الدموية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في نحو 20 مليون حالة وفاة سنوياً.

 

اترك تعليق