سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: التلاعب بجين معين من الخميرة قد يؤدي إلى نهج جديد لمكافحة مقاومة الأدوية

 

أظهرت دراسة حديثة، أن التلاعب وحذف جين معين (AMN1) من الخميرة يمكن أن يوفر أساسًا لنهج جديد لمكافحة مقاومة الأدوية عند علاج العدوى الميكروبية أو السرطان.

وبحسب صحف هندية، تركز الدراسة على تفكيك مجموعات الخلايا التي يمكن أن تشكل حاجزًا إضافيًا لمقاومة الأدوية في عملية المرض، حيث تعتبر مقاومة الأدوية من التحديات الصحية العالمية الرئيسية، ويمكن أن تساعد معرفة كيف تقاوم الخلايا الميكروبية والخلايا السرطانية الأدوية في تطوير أدوية أفضل لعلاج المرض.

نوفو موبيل

وبينما اكتشف العلماء الكثير عن الآليات الجزيئية الفردية للمقاومة، فإن مشكلة الآليات متعددة الخلايا التي تقاوم العلاجات الدوائية أكثر صعوبة، وإحدى هذه الآليات هي ظاهرة تقوم فيها الخلايا معًا بتشكل مجموعات، ما يقلل من امتصاص الدواء.

وعند استخدام نموذج تجريبي، أظهر مقاومة الأدوية المضادة للفطريات وتكتل الخلايا، قام الباحثون بإزالة الجين AMN1، الذي كان مسؤولا عن تكتل الخلايا في هذا النموذج.

زبشكل عام، تشير النتائج إلى أن AMN1 قد يكون هدفًا جينيًا مستقبليًا للعلاجات المضادة للفطريات ضد الفطريات المعدية المكونة للعنقود.

ويقترح المؤلفون أنه يمكن تطوير استراتيجيات تخريبية عنقودية مماثلة واختبارها للتخلص بشكل أفضل من الميكروبات المعدية المكونة للعنقود أو مجموعات الخلايا السرطانية المنتشرة.

اترك تعليق