سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسات حديثة: مستخدمي عقار ويجوفي من «نوفو نورديسك» يحافظون على فقدان الوزن لمدة 4 سنوات

أظهر بحث جديد أن المرضى الذين تناولوا عقار ويجوفي المضاد للسمنة من إنتاج «نوفو نورديسك» استمروا في فقدان الوزن لمدة تصل إلى 4 سنوات وكان لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب بغض النظر عن وزنهم، وذلك وفقًا لبحث جديد يضيف أدلة إلى الفوائد الصحية الأوسع للدواء.

ونُشرت دراستان جديدتان اليوم الثلاثاء في «Nature Medicine» بناءً على بيانات تجربة «نوفو نورديسك» التي نُشرت لأول مرة في نوفمبر، والتي وجدت أن المرضى الذين يستخدمون عقار ويجوفي انخفض لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية بنسبة 20%.

ووجدت إحدى الدراسات الجديدة، أن مستخدمي الدواء على مدى ثلاث سنوات وأربعة أشهر حافظوا على فقدان الوزن على مدى أربع سنوات، في تجربة شملت 17604 أشخاص.

وفقد المشاركون في التجربة في المتوسط 10% من وزن الجسم على مدى فترة أربع سنوات، و7.7 سم من حجم الخصر.

كان المشاركون يعانون من السمنة ولكن ليس مرض السكري، وكان لديهم أيضًا تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

واستخدم المشاركون 2.5 ملجم من «سيماجلوتايد»، العنصر النشط في عقار ويجوفي.

وقالت البروفيسورة دونا رايان، من مركز بنينجتون لأبحاث الطب الحيوي في لويزيانا، التي قادت الدراسة: “إن هذه الدرجة من فقدان الوزن لدى عدد كبير ومتنوع من السكان تشير إلى أنه قد يكون من الممكن التأثير على عبء الصحة العامة الناجم عن الأمراض المتعددة المرتبطة بالسمنة.

وقال سيمون كورك، وهو محاضر كبير في علم وظائف الأعضاء بجامعة أنجليا روسكين، والذي لم يشارك في الدراسة، إن استمرار استقرار الوزن لدى مستخدمي الدواء يمكن أن يدعم الاستخدام الأوسع للعلاجات من قبل الخدمات الصحية.

وتحدد الخدمة الصحية في المملكة المتحدة في الوقت الحالي مدى توفر الأدوية للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن لمدة عامين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأدلة المحدودة على فعالية الأدوية من حيث التكلفة على المدى الطويل.

أشار كورك:نحن نعلم أن استعادة الوزن أمر شائع جدًا لدى المرضى الذين يتوقفون عن تناول «ويجوفي» بعد هذا الوقت، ولكن ليس لدينا حتى الآن أي بيانات أمان أو دليل على أن الوزن سيبقى منخفضًا.

وأظهر تحليل منفصل لتجربة «ويجوفي» بقيادة باحثين في جامعة كوليدج لندن والذي تم تقديمه أيضًا في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية هذا الأسبوع، أن العلاج باستخدام «ويجوفي» حقق فوائد للقلب والأوعية الدموية بغض النظر عن الوزن الأولي للمشاركين في التجربة والوزن المفقود. .

وقال البروفيسور جون دينفيلد، الأكاديمي في كلية لندن الجامعية: “تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن حجم تأثير العلاج باستخدام  «سيماجلوتيد» مستقل عن مقدار الوزن المفقود، مما يشير إلى أن الدواء له إجراءات أخرى تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية بما يتجاوز تقليل الدهون غير الصحية في الجسم”.

وقال: “قد تشمل هذه الآليات البديلة تأثيرات إيجابية على نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو الالتهاب، بالإضافة إلى تأثيرات مباشرة على عضلة القلب والأوعية الدموية، أو مزيج من واحدة أو أكثر من هذه”.

اترك تعليق