سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حصري.. 1110 جنيه سعر الدورة العلاجية لمثيل عقار«باكسلوفيد – فايزر» المصنع محلياً

توقعات بزيادة التسعير قبل حصول الشركات على اخطار التسجيل النهائي

كشفت مصادر دوائية مطلعة، عن تسعير الدورة العلاجية لمثيل عقار شركة فايزر الأمريكية «باكسلوفيد» لعلاج مرضى كورونا والذي من المتوقع تصنيعه محليا خلال العام الجاري من خلال 20 شركة بدأت فعليا في تسجيله بهيئة الدواء المصرية الفترة الحالية.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء»، أن سعر الدورة العلاجية المقترح والموحد لكافة الشركات هو 1110 جنيه للدورة العلاجية التي سوف تتكون من عبوة تحتوى على 20 قرص من عقار «نيرماتريلفير» 150 مجم، بالإضافة الى  10 أقراص من عقار «ريتونافير» 100 مجم.

وأضافت المصادر أنه سيتم إعادة تقييم التسعير الحالي قبل اصدار اخطار التسجيل النهائي، والتي من المتوقع أن ترتفع في ظل تراجع قيمة الجنيه أمام العملات الرئيسية الى جانب ارتفاع أسعار المادة الخام للعقار عالميا.

ووفقا للعقد الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية مع شركة فايزر، تصل قيمة الدورة العلاجية لعقار «باكسلوفيد» الى نحو 530 دولار .

ويتكون عقار فايزر «باكسلوفيد» من نوعين من الأدوية هما: «ريتونافير»، الذي يشيع استخدامه لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، و«نيرماتريلفير»، وهو مضاد للفيروسات طورته شركة فايزر لتعزيز قوة الدواء الأول.

نوفو موبيل

وسيعمل الدوائين معا على منع إنزيمًا يستخدمه الفيروس لعمل نسخ منه داخل الخلايا البشرية وينتشر في جميع أنحاء الجسم.

وأشارت المصادر الى أن الشركات العشرون المحلية التي بدأت في إجراءات تسجيل مثيل عقار فايزر تتمثل في شركات، ايفا فارما، ماركيرل، جلوبال للصناعات الدوائية، فاركو، ايبيكو، المهن الطبية للأدوية، ايه يو جي فارما، راميدا، ماش بريمير، جنيكس، أدويا للصناعات الدوائية، الاسراء للأدوية، المستقبل، كوباد فارما، دلتا فارما، الفرعونية، الأندلس، زيتا فارما، بوسطن للصناعات الدوائية، وليبتس للأدوية.

وأقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية نهاية العام الماضي عقار باكسلوفيد «Paxlovid»، الذي تنتجه شركة فايزر وهو حبوب تؤخذ عن طريق الفم للاستخدام الطارئ في حالات الاصابة المتوسطة والشديدة بمرض كورونا.

ويتم إعطاء باكسلوفيد على شكل ثلاثة أقراص، قرصان من «نيرماتريلفير» و قرص واحد من «ريتونافير» وهي تؤخذ معاً عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة خمسة أيام، ليصبح المجموع 30 قرصًا.

ولا يُسمح باستخدام باكسلوفيد «Paxlovid»، لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية، بحسب ما أكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

اترك تعليق