سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تستحوذ على شركة إلسي للتكنولوجيا الحيوية لتطوير أدوية قليل النوكليوتيد

استحوذت شركة جلاكسو سميثكلاين، على شركة إلسي للتكنولوجيا الحيوية مقابل 50 مليون دولار لإطلاق إمكانات علاجات قليل النوكليوتيد.

كانت شركة «Elsie Biotechnologies» في طليعة التطوير العلاجي للأليجنوكليوتيد، مع التركيز على زيادة الفاعلية، وتقليل السمية، وتحسين التسليم لتسخير إمكانات الطريقة بالكامل.

قليل النوكليوتيد هو حزيء دنا أو رنا قصير، قليل القسيمات، وله استخدامات واسعة في الاختبار الجيني، البحث، والطب الشرعي.

تتم صناعته عادة في المختبر بتواسطة التصنيع الكيميائي بالطور الصلب، يمكن لهذه الأجزاء الصغيرة من الأحماض النووية أن تُصنع كجزيء منفرد السلسلة بأي تسلسل يطلبه المستعمل، وهي أساسية لعمليات: التخليق الاصطناعي للجينات، تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، تحديد تسلسل الدنا وكذلك لكونها جزيئات سبر، طبيعيا توجد قليلات النوكليوتيد كجزيئات رنا صغيرة تعمل على تعديل التعبير الجيني (مثل: الرنا الميكروي) أو كتحلُلات وسيطة ناتجة عن تفكك جزيئات أحماض نووية أكبر.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين، أن عملية الاستحواذ تستهدف تعزيز البحث والتطوير في تعديل الجينات حيث تقدم تقدم شركة إلسي للتكنولوجيا الحيوية تقنيات يمكنها تعديل التعبير الجيني.

وتقدم علاجات قليل النوكليوتيد ميزة ذات قيمة خاصة لاستهداف المناطق العلاجية التي لا تستجيب للأدوية التقليدية ذات الجزيئات الصغيرة أو المستحضرات البيولوجية.

وصرح توني وود، كبير المسؤولين العلميين في شركة«GSK» “لقد قطعنا بالفعل خطوات كبيرة في تطوير أدوية قليل النوكليوتيد من خلال عملنا في علاج التهاب الكبد B المزمن ومرض الكبد الدهني، ويسعدنا العمل جنبًا إلى جنب مع الفريق المحترف في شركة إلسي لتسريع منصة الجيل التالي من قليل النوكليوتيد. 

وتتوافق الصفقة مع استراتيجية شركة جلاكسو سميثكلاين لدمج العلوم والتكنولوجيا لتسريع تطوير الأدوية وتقديم علاجات جديدة للمرضى بشكل أكثر فعالية.

وتقوم الشركة حاليًا بتطوير علاجات قليلة النوكليوتيد لالتهاب الكبد المزمن B ومرض الكبد الدهني، من بين حالات أخرى.

من جانبه قال كيفن جرين، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة إلسي: “يسعدنا أن نكون جزءًا من جلاكسو سميثكلاين ونعمل جنبًا إلى جنب مع فريق البحث والتطوير المحترف المخصص لتطوير أدوية قليل النوكليوتيد.

تابع “نعتقد أن منصتنا ستقدم مساهمات كبيرة في هذا المجال كما نعتقد أن جلاكسو سميثكلاين هي أفضل شريك للمساعدة في تعزيز هذه الجهود.

ويأتي التطور الأخير بعد أن أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين عن خططها لبيع 385 مليون سهم عادي في شركة الرعاية الصحية الاستهلاكية «هاليون»، في مايو 2023.

اترك تعليق