سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف كوري جنوبي لإنتاج 100 مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك v» الروسي سنويا

أعلنت شركة Huons Global هونز جلوبال الكورية الجنوبية أنها ستقود تحالفا لإنتاج 100 مليون جرعة من لقاح Sputnik V COVID-19 الروسي شهريًا، حيث تسعى موسكو لزيادة الإنتاج عالميًا لتلبية الطلب المتزايد. 

صفقة إنتاج Sputnik V – للتصدير بدلاً من الاستخدام المحلي – هي الثانية في كوريا الجنوبية وتأتي بعد أن وقعت شركة التكنولوجيا الحيوية GL Rapha صفقة في أواخر العام الماضي لإنتاج أكثر من 150 مليون جرعة من اللقاح سنويًا.

قفزت الأسهم في Huons Global بنسبة 29.8 ٪ إلى الحد اليومي يوم الجمعة ، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2018.

نوفو موبيل

وأوضحت شركة هونز في بيان أن إنتاج عينات من اللقاخ سيبدأ على دفعات في أغسطس وسيستجيب بمرونة لطلب العرض من صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) ، صندوق الثروة السيادية الروسي.

وأضافت الشركة الكورية الجنوبية Huons إن التحالف يضم ثلاث شركات محلية أخرى هي – Prestige BioPharma و Humedix و Boran Pharma – التي ستبني منشأة إنتاج جديدة.

وتجري وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) مراجعة متجددة للقاح الروسي حيث تسعى العديد من الدول الأوروبية إلى تكثيف برامج التلقيح التي أعاقتها تأخيرات التسليم.

وافقت كوريا الجنوبية على ثلاثة لقاحات ، من AstraZeneca و Pfizer و Johnson & Johnson ، لكنها لم تبدأ في مراجعة Sputnik V للموافقة عليها.