سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «سانوفي – جلاكسو سميثكلاين» يزود بريطانيا بـ60 مليون جرعة من لقاح كورونا المحتمل

قالت شركتي سانوفي وجلاكسو سميثكلاين إنهما توصلا إلى اتفاق مع بريطانيا لتزويدها بما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح محتمل لكوفيد-19، وإن المناقشات مع حكومات أخرى جارية.

ولم تتم الموافقة على أي لقاح حتى الآن لعلاج أو منع  كوفيد-،19 وهو مرض الجهاز التنفسي الناجم عن الفيروس التاجي الجديد الذي أودى بحياة أكثر من 659000 شخص وأحدث الخراب الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

وأكد صانعو الأدوية سانوفي وجلاكسو سميثكلاين، اللذان تعاونا لأول مرة في أبريل ، في بيان أنه يمكن الحصول على الموافقة التنظيمية على لقاحهما بحلول النصف الأول من عام 2021 إذا كانت البيانات السريرية إيجابية.

ومن المتوقع أن تكون التجارب السريرية الأولى في سبتمبر.

وسيتم تطوير اللقاح من خلال الجمع بين مستضد بروتين «S-COVID-19» من سانوفي والتكنولوجيا المساعدة للوباء من جلاكسو سميثكلاين.

والمواد المساعدة هي معززات للكفاءة تلعب دورًا حيويًا في العديد من اللقاحات. وتمت إضافة مادة مساعدة إلى بعض اللقاحات لتعزيز الاستجابة المناعية، وثبت أنها تخلق مناعة أقوى وأطول ضد الالتهابات من اللقاح وحده.

وقالت شركتي «سانوفي وجلاكسو سميثكلاين» إن المناقشات الأخرى مع الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وفرنسا لتوريد لقاحهم مستمرة.

وتأمل الشركتين في إبرام صفقة قريباً لتوفير 300 مليون جرعة للاتحاد الأوروبي.

وقال مصدران إن المفاوضات توقفت لأن الشركة أرادت تأمين دفعة مقدمة للسهم بأكمله بينما يفضل الاتحاد الأوروبي تأخير المدفوعات حتى يجتاز اللقاح تجارب سريرية كبيرة. وفقا لرويترز