سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«باير» تطلق برنامج «Alleye» للمساعدة في اكتشاف الاضطرابات البصرية لمرضى الشبكية

كشف الدكتور سامر لزيق، المدير العام لشركة باير مصر المحدودة، عن إطلاق «باير» برنامج «Alleye» وهو تطبيق برمجي طبي للهاتف المحمول مصمم للمساعدة في اكتشاف وتوصيف الاضطرابات البصرية في المرضى الذين يعانون من أمراض الشبكية مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي قد يسبب في ضعف البصر أو العمى المتوسط أو الشديد.

وقال الدكتور سامر لزيق، أن تطبيق «Alleye»، تنطوي أهميته في مجال العناية بالعيون انطلاقاً من قدرته على تمكين المرضى من مراقبة حالتهم بأنفسهم من المنزل، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وتصفحه.

كما سيتمكن المرضى من إرسال نتائج فحص الرؤية إلى طبيب العيون المسؤول عن حالتهم والذي بدوره سيحلل النتائج لتحديد ما إذا كانت حالة المريض مستقرة أو تحسنت أو تقدمت بطريقة تتطلب التدخل.

وتابع.. «يعني ذلك أن التطبيق سيساعد في تعزيز التزام المريض بالمواعيد والعلاج عند الحاجة، علاوة على عدم حاجة المرضى إلى زيارة المستشفى بشكل متكرر حيث سيتولون إدارة حالتهم من منازلهم بأمان وبراحة».

وأوضح «لزيق» يمكن أن يساعد تطبيق «Alleye» أيضاً أطباء العيون في اكتشاف أي تدهور في الرؤية في وقت مبكر، من خلال استخدام المرضى المنتظم للتطبيق لمراقبة حالة نظرهم.

اعتلال الشبكية السكري

وقال الدكتور سامر لزيق، أنه على الصعيد العالمي، يعد مرض اعتلال الشبكية السكري، أحد مضاعفات مرض السكري، السبب الرئيسي للعمى والذي يمكن الوقاية منه لدى البالغين.

وتابع..«وجدت دراسة حديثة أيضاً إصابة 20.5٪، من المشاركين بمرض اعتلال الشبكية السكري»، بينما أشار 82٪ منهم إلى عدم درايتهم بمخاطر داء السكري على العينين.

نوفو موبيل

وأوضح، «لزيق» أن التقديرات تشير إلى أن مرض السكري سيصبح أكثر انتشاراً مما هو عليه في المنطقة خلال العقدين المقبلين، حيث كشفت بيانات أطلس السكري الصادر عن الاتحاد الدولي للسكري، عن توقعات بارتفاع حالات مرض السكري في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 110٪ بحلول عام 2045.

وفيما يتعلق بالعناية بالعيون، فلا يوجد شيء «Alleye» في مصر أو المنطقة، وعليه، ستشكل هذه الأداة نقلة نوعية للمساعدة في تلبية احتياجات المرضى والأطباء عندما يتعلق الأمر بإدارة المرض.

وتابع «لزيق»، يتيح برنامج الرعاية للمراقبة المنزلية تطبيق «Alleye» لأطباء العيون في مستشفيات العيون المشاركة في جميع أنحاء مصر، إمكانية المتابعة المنتظمة لنظر مرضى الشبكية، بهدف الحد من التدهور المرتبط بمرض السكري والشيخوخة وكذلك تقليل الزيارات الشخصية لأطباء العيون. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن أطباء العيون أيضاً من استخدام «Alleye» لمراقبة حالة مرضاهم، ومدى تطور المرض، والاحتياجات المخصصة.

اكتشاف علامات المرض مبكراً

وأضاف الدكتور سامر لزيق، أنه من المزايا الكبيرة الأخرى لبرنامج «Alleye»، ولهذا البرنامج على وجه الخصوص، هو قدرته على المساعدة أيضاً على اكتشاف علامات المرض مبكراً قبل أن يدرك المريض ذلك، ما يمنحنا فرصة لمنع حدوث أضرار على المدى الطويل والذي لا يمكن تداركها.

وأظهرت دراسة حديثة أن «Alleye» يمكنه اكتشاف تطور المرض البقعي بدقة تصل إلى 93.8٪ ومعدل إنذار خاطئ يبلغ 6.1٪ فقط، ما يعني أن انخفاض معدلات الإنذار الكاذب للكشف عن تطور المرض البقعي عن طريق المراقبة المنزلية.

ويتوفر البرنامج حالياً في مصر ولبنان والأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة.

شركة باير مصر المحدودة

 

اترك تعليق