سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المعهد القومي للتخطيط يناقش تقرير “اقتصاديات التبغ” وتأثيره على الصحة العامة

الدكتور خالد حنفي: نصيب الفرد في مصر من السجائر 4 أضعاف المتوسط العالمي

استمرار أرقام استهلاك التبغ في مصر يمثل إهدار لقدرات الدولة والصحة العامة

قال الدكتور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، والباحث الرئيسي لتقرير “اقتصاديات التبغ وضرائب التبغ في مصر”، أن ٤٨% من الذكور المصريين من المدخنين وهي نسبة مرتفعة وتهدد الصحة العامة، حيث يعد التدخين ثاني سبب للوفاة في العالم.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بالمعهد القومي للتخطيط، بمناسبة إطلاق تقرير “اقتصاديات التبغ وضرائب التبغ في مصر”، وذلك لمناقشة أهم النتائج والتوصيات التي خلص إليها التقرير، والتي أداراها الدكتور أشرف العربي مدير المعهد، وشارك فيها الدكتورة هبة نصار أستاذ الاقتصاد ونائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، والدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، كما شارك افتراضيا عبر تطبيق “زوم” كل من الدكتور مرم شوكت كبير الاقتصاديين بمركز الصحة العامة في جامعة إلينوي بشيكاغو والدكتور محمد عاصف رئيس مركز السياسات الاجتماعية والتنمية بباكستان، والدكتور فرانك شالوكا الأستاذ بجامعة إلينوي وأحد أبرز الكتاب في مجال اقتصاديات التبغ في العالم.

وأضاف الدكتور خالد حنفي، أن متوسط نصيب استهلاك الفرد من السجائر في مصر يصل إلى ٦ آلاف سيجارة سنويا، بينما المتوسط العالمي يبلغ ١١٥٠ سيجارة سنويا. وتصل مبيعات التبغ في مصر لنحو 135 مليار جنيه سنويا، لافتا إلى أن المرونة السعرية للسجائر تبلغ 0.55، وما زالت أسعارها في متناول الجميع خاصة وأن أسعارها لا تقارن بالدول الأخرى.

وأكد حنفي، على ضرورة الاهتمام بحماية وتقليل أعداد المدخنين الجدد، من خلال العمل على خفض الطلب على السجائر، وكذلك تقليل العرض من خلال فرض ضرائب أعلى، مشيرا إلى أن النظام الضريبي على التبغ في مصر جيد، وتبلغ معدلات الضرائب نحو ٧٠% من سعر السجائر، مما يجعلها واحدة من مصادر الدخل المرتفعة حيت تمثل 5.5% من إجمالي الحصيلة الضريبية سنويا.

ونوه الدكتور خالد حنفي إلى ضرورة توجيه هذه الضرائب لدعم منظومة الرعاية الصحية، مع ضرورة الوقوف أمام خطر التبغ، “لأن استمرار هذه المعدلات يمثل إهدار لقدرات الدولة المصرية بشكل كبير” بحسب تعبيره.

وأوضح حنفي، أن التقرير أوصى بضرورة وضع حوافز أكثر فاعلية خاصة في بعض المناطق الفقيرة للحد من معدلات المدخنين الجدد والعمل على زيادة معدلات الإقلاع عن التدخين. بجانب رفع عمر الاشخاص المسموح لهم بشراء السجائر من 18 سنة إلى 21 سنة، وضرورة تنظيم حملات توعية إعلامية بشكل أكبر.
كما أوصى التقرير بوضع ضريبة نوعية تتغير سنويا وفقا لتغير سعر الصرف، ولابد من تفعيل القوانين فنحن لدينا قوانين جيدة لكن تطبيقها لا يتم بشكل جيد.

وثمن الدكتور خالد حنفي دور المعهد القومي للتخطيط بقيادة الدكتور أشرف العربي، مؤكدا على أن المعهد هو أعرق مؤسسة بحثية في المنطقة وله بصمات على مر التاريخ في دعم صانعي السياسات ومتخذي القرارات في مصر.

ووجه حنفي الشكر لجميع أفراد الفريق البحثي المشاركين معه في إنتاج التقرير، مؤكدا على أنهم بصدد مشروع بحثي جديد في هذا المجال يستهدف المشارك الإيجابية في آثار التدخين اجتماعيا وصحيا واقتصاديا.

اترك تعليق