سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رسميًا: مجلس الوزراء يقر اللائحة التنفيذية لقانون هيئتي الدواء والشراء الموحد

أقر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي امس الاثنين، اللائحة التنفيذية للقانون رقم (151) لسنة 2019 الخاص بإنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية.

ومن المقرر أن تتخذ هيئة الدواء المصرية مقر الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بمنيل الروضة فى القاهرة مقرا رسميا مؤقتا لها، كما تتخذ هيئة الشراء الموحد من مجمع الجلاء الطبي مقرا مؤقتا لها تمهيدا لنقلهما الى العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق في نهاية أغسطس الماضي على القانون رقم 151 لسنة 2019، بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية، على أن يلغى كل حكم يخالف أحكامه، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

ووفقا للقانون الجديد تتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، دون غيرها، إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

وينص القانون على أن تحل هيئة الدواء المصرية محل كل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، وغيرها من الجهات والكيانات الإدارية ذات الاختصاص بمجال الرقابة على المستحضرات والمستلزمات الطبية، وذلك في جميع الاختصاصات المنصوص عليها في قوانين أو قرارات إنشائها.

كما تحل هيئة الدواء المصرية محل وزارة الصحة والسكان، ويحل رئيس مجلس إدارتها محل وزير الصحة والسكان، وذلك في الاختصاصات المنصوص عليها في القانون رقم 127 لسنة 1955، في شأن مزاولة مهنة الصيدلة المتعلقة بتنظيم تسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمستلزمات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

كما ينص على أن يستبدل بنص الفقرة الأخيرة من المادة (23) من قانون تنظيم التأمين الصحي الشامل الصادر بالقانون رقم 2 لسنة 2018 النص الآتي :

توفير المستحضرات والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، على أن تتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية عمليات الشراء، ولهيئة الرعاية في سبيل تحقيق أغراضها إنشاء الصيدليات داخل المستشفيات والتعاقد مع الصيدليات العامة والخاصة وفقا لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة.

إقرأ أيضا: 

يضم 14 عضو بينهم 6 وزراء.. ننفرد بنشر مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد

البرلمان يوافق نهائيا على قانون هيئة الدواء المصرية

انفراد: قرار جمهوري بتعيين الدكتور تامر عصام رئيسا لهيئة الدواء المصرية

ننفرد بنشر تشكيل مجلس ادارة هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام