سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تصدر أول قائمة لـ19 نوعا من الفطريات القاتلة المسببة للأمراض

صنفت منظمة الصحة العالمية، 19 نوعًا من الفطريات “مسببات الأمراض ذات الأولوية” فى القائمة الأولى من نوعها، وأنها عادة ما تصيب مسببات الأمراض الأشخاص المصابين بالفعل بمرض شديد، حيث زادت الالتهابات الفطرية خلال جائحة كورونا.

كالسي كل موبيل

وقالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان لها، يمكن أن تكون مسببات الأمراض مميتة للأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدوى الفطرية تقتل 1.7 مليون شخص سنويًا.

ونشرت منظمة الصحة العالمية ” WHO” قائمة بأكثر من 19 نوعًا من الفطريات التى تشكل تهديدًا للصحة العامة، وحددت وكالة الصحة العالمية 19 من مسببات الأمراض ذات الأولوية التى تنمو وتصبح مقاومة للعلاجات، بما فى ذلك الخمائر والعفن.

وأكدت الصحة العالمية أن الالتهابات الفطرية مسؤولة عن ما يقرب من 1.7 مليون حالة وفاة، وأكثر من 150 مليون إصابة شديدة فى جميع أنحاء العالم كل عام، ولكن العدوى – التي انتشرت فى المستشفيات ويمكن أن تكون قاتلة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة – أصبحت أكثر انتشارًا خلال وباء كورونا.

وأضافت المنظمة، تفترس مسببات الأمراض الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، بما فى ذلك أولئك الذين يحاربون كورونا، ويمكن أن تؤدى علاجات كورونا، بما في ذلك الستيرويدات، إلى إضعاف دفاعات الجسم ضد الفطريات.

وتنشر منظمة الصحة العالمية قائمة مماثلة للبكتيريا الأكثر تهديدًا واستشهدت بنقص عام في الاستثمار في دراسة الفطريات الخطرة كسبب لتجميع قائمة مسببات الأمراض الفطرية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن مسببات الأمراض الفطرية لا تزال تشكل تهديدًا رئيسيًا للصحة العامة، ومع ذلك يتم إنفاق القليل جدًا من الموارد على تطوير أدوية فعالة مضادة للفطريات، لقد أدى النقص التاريخي فى الأبحاث المتعلقة بمسببات الأمراض الفطرية إلى ترك فجوات فى المعرفة حول التشخيص والعلاجات القابلة للتطبيق.

وأوضحت أن الالتهابات الفطرية مسؤولة عن ما يقرب من 1.7 مليون حالة وفاة وأكثر من 150 مليون إصابة شديدة في جميع أنحاء العالم كل عام.

ولكن العدوى – التي انتشرت في المستشفيات ويمكن أن تكون قاتلة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة – أصبحت أكثر انتشارًا خلال الوباء، لقد أدى النقص التاريخي فى الأبحاث المتعلقة بمسببات الأمراض الفطرية إلى ترك فجوات في المعرفة حول التشخيص والعلاجات القابلة للتطبيق.

وحددت وكالة الصحة العالمية 19 من مسببات الأمراض ذات الأولوية التي تنمو وتصبح مقاومة للعلاجات، بما في ذلك الخمائر والعفن، تم تضمين 4 أنواع من الفطريات في مجموعة الأولوية الحرجة: Aspergillus fumigatus و Candida albicans و Cryptococcus neoformans و Candida Auris

وتمثل الفطريات المختلفة المدرجة في القائمة “مسببات الأمراض ذات الأولوية” بما في ذلك الخمائر والعفن التي توجد عادة فى البيئة وفى أجسامنا.

اترك تعليق