سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية تدين اندفاع الدول الغنية لتوفير جرعة ثالثة من لقاح كورونا وتصفه بـ«العمل غير الأخلاقي»

أدانت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء اندفاع الدول الغنية نحو توفير جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في وقت لم يتلقّ الملايين حول العالم جرعة أولى بعد.

وأكد خبراء منظمة الصحة العالمية على عدم وجود أدلة علمية كافية على الحاجة لجرعات معززة، وقالوا إن توفيرها في وقت ما زال كثر ينتظرون الحصول على جرعة أولى أمر غير أخلاقي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاءت توصيفات خبراء المنظمة قبل إعلان السلطات الأمريكية أن جميع المواطنين الذين تلقوا اللقاح كاملا سيكونون مؤهلين لتلقي جرعة إضافية.

وقالت السلطات الصحية الأمريكية اليوم الأربعاء إن الأمريكيين الذين أخذوا لقاحا من شركتي فايزر وموديرنا سيتمكنون من تلقي جرعة ثالثة معزِّزة بعد ثمانية أشهر من الجرعة الثانية، اعتبارا من 20 سبتمبر.

كانت المنظمة دعت في وقت سابق من الشهر الجاري إلى وقف تقديم جرعات معززة من أجل المساعدة في تخفيف حدة اللامساواة في توزيع اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة. لكن ذلك لم يمنع عددا من البلدان من المضي قدما في خطط تقديم جرعة ثالثة، فيما تكافح لوقف انتشار المتحور دلتا.

نوفو موبيل

من جانبه قال تيدروس أدهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي الأربعاء “ما هو واضح أنه من المهم الحصول على الجرعات الأولى من اللقاحات وحماية الفئات الأكثر ضعفا قبل بدء تقديم جرعات معززة”.

وأضاف أن “الهوة بين من يملكون اللقاحات ومن لا يملكونها ستزداد إذا أعطى المصنعون والقادة الأولوية للجرعات المعززة بدلاً من إمداد البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل”.

وتابع أن “الفيروس يتقدّم، وليس من مصلحة القادة التركيز على أهداف وطنية ضيقة فيما نعيش في عالم مترابط والفيروس يتحور بسرعة”.

بايدن يختلف مع زعماء العالم بشأن جرعات منشطة للأمريكيين ضد كورونا

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء إنه يختلف مع زعماء العالم الذين يطالبون بضرورة حصول دول أخرى على الجرعات الأولى لها من لقاح كورونا قبل أن يحصل الأمريكيون على جرعة منشطة.

وأضاف بايدن في كلمة “يمكننا أن نعتني بأمريكا وأن نساعد العالم في نفس الوقت” مشيرا إلى أنه يتعين حصول الأمريكيين على جرعة منشطة بعد ثمانية أشهر من جرعتهم الثانية.

اترك تعليق