سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تحذر: الحرب في أوكرانيا تزيد مخاطر انتقال فيروس كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية أن النزوح الجماعي للأشخاص في أوكرانيا سيزيد فرص انتقال فيروس “كورونا”، مشيرة إلى أن أعداد كبيرة من الناس معرضون للإصابة بأمراض خطيرة لأن إمدادات الأكسجين منخفضة للغاية.

وقال “بروس إيلوارد” كبير المستشارين في منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي، إن الأمراض المعدية تنتشر بسبب ظروف الحرب، محذرًا أن اللاجئين معرضون بشكل خاص للإصابة بأمراض خطيرة والموت في وقت الحرب.

نوفو موبيل

كما صرح “تيدروس أدهانوم” المدير العام لمنظمة الصحة، أن الإمدادات الطبية التي تم تسليمها إلى كييف قبل غزو روسيا لجارتها لا يمكن الوصول إليها حاليًا، كما دعا إلى إنشاء ممر آمن لإيصال الإمدادات الطبية الضرورية إلى أوكرانيا.

وأوضح “أدهانوم” خلال مؤتمر صحفي، أن أوكرانيا شهدت موجة جديدة من فيروس “كورونا” قبل اندلاع النزاع، ما يعني أن انخفاض معدلات الاختبارات منذ بداية الصراع قد يعكس انتقال كبير للعدوى بين المواطنين، ومن المحتمل أن يزيد ذلك من الضغوط على أنظمة الرعاية الصحية في الدول المجاورة وسط حالة النزوح الجماعي.

وتتوافق تلك التصريحات مع تحذيرات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشأن تزايد خطر حدوث عدوى أخرى بفيروس “كورونا” مع فرار المئات من أوكرانيا إلى جيرانها، بعدما عانت أوكرانيا من زيادة بنسبة 555% في حالات الإصابة الجديدة بسبب متحور “أوميكرون” خلال شهري يناير وفبراير.

اترك تعليق