سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: الأمراض غير المعدية تؤدي لوفاة شخص تحت 70 عاما كل ثانيتين

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الأمراض غير المعدية تودي بحياة شخصا تحت 70 عاما كل ثنيتين، مشيرة إلى ان معظم تلك الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

كالسي كل موبيل

وأوضحت المنظمة في تقرير لها بعنوان “أرقام غير مرئية” نشر اليوم الأربعاء خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الأمراض غير المعدية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي تؤدي إلى وفاة ما لا يقل عن 17 مليون شخص تحت سن الـ70 عاما سنويا.

وأشارت إلى أن 86% من هذه الوفيات التي يمكن تفاديها إذا توفرت إمكانية خاصة الوقاية والعلاج والرعاية، تحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وفقا لصحيفة “جارديان” البريطانية.

وأكدت أن الأمراض غير المعدية تشكل أحد أكبر تحديات الصحة والتنمية في القرن الحالي، لكن يتم تجاهلها وتمويل مكافحتها غير كاف”، مشيرة إلى أن “عدد قليل فقط من البلدان ستظل على المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية العالمية الخاصة بتقليل الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

نوفو موبيل

ولفتت إلى أن ذلك يدل على أن العالم يفشل في الالتفات إلى التبعات الحقيقية للأمراض غير المعدية، التي تتسبب في حوالي 41 مليون حالة وفاة كل عام، أو 74% من مجموع الوفيات على مستوى العالم”.

وقالت المنظمة إن “البيانات ترسم صورة واضحة، المشكلة هي أن العالم لا ينظر إليها”، موضحة أن أمراض القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والسكتة الدماغية) تتسبب في الوفيات أكثر من أي مرض آخر.

وأشارت إلى أن استهلاك التبغ والأنظمة الغذائية غير الصحية والاستخدام الضار للكحول وقلة النشاط البدني من بين عوامل الخطر الرئيسية التي تؤدي إلى الأمراض غير المعدية، لافته إلى أن أكثر من 8 ملايين حالة وفاة كل عام تحدث بسبب استهلاك التبغ.

بدورها، قالت بينتي ميكيلسن، مديرة إدارة الأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية، إن الأمراض غير المعدية تقوض التنمية الاجتماعية وتشكل عقبة أمام التنمية العالمية”.

وأضافت ميكيلسن: “هناك 14 دولة فقط من أصل 194 على مستوى العالم على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف الخاص بتقليل الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030”.

اترك تعليق