سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ «بيونتك»: انفراجه كبيرة في أزمة فيروس كورونا مارس المقبل

قال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك BioNTech، إن تصريح الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاح فيروس كورونا من شركة فايزر وبيونتك Pfizer و BioNTech هو خطوة حاسمة في تطوير لقاح من الجيل الجديد.

وأعرب شاهين، عن سعادته بصريح إدارة الغذاء والدواء باللقاح حتى تتمكن بيونتك من توفير لقاحها لسكان الولايات المتحدة.”

وتوقع شاهين حدوث ثأثير كبير في مواجهة الوباء بدأ من مارس المقبل متمنيا أنه مع موسم الربيع سيكون لدينا بطبيعتنا معدل إصابة أقل. وقد يساعدنا الجمع بين الاثنين لصيف أفضل مما هو عليه الحال الآن “.

وأوضح أن حجم تأثير اللقاح في مواجهة الوباء تتوقف على حجم الإنتاج والتوزيع، ويعتمد أيضًا على وقت انضمام شركات أخرى إلينا”.

نوفو موبيل

وأشار شاهين إلى إن شركة فايزر لم تتمكن من إنتاج سوى بضعة ملايين جرعة للولايات المتحدة حتى الآن، لذا لن تؤثر على الوباء على الفور. وتوقع أنه بعد تلقيح المزيد من الناس ، ستظهر الآثار متوقعا أن يتم ذلك مارس المقبل.

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اللقاح في وقت متأخر من ليلة الجمعة بعد أن أوصى مستشاريها بالموافقة. تحذو الولايات المتحدة حذو العديد من الدول الأخرى في الترخيص للقاح ، بما في ذلك بريطانيا ، التي لقنت بالفعل ما لا يقل عن 2000 شخص.

كان قانون EUA سريعًا وفقًا للمعايير التنظيمية الأمريكية – خاصة بالنسبة للقاح باستخدام تقنية جديدة.

أظهرت التجارب السريرية التي أجريت على أكثر من 40.000 شخص أنها فعالة بنسبة 95٪ في الوقاية من الأمراض المصحوبة بأعراض.

وقال شاهين: “النتيجة الأكثر أهمية هي أننا نتوقع أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم سيكون لديهم مخاطر أقل بكثير من دخول المستشفى”. وأضاف “لن يكون لدينا تأثير مباشر على انتشار الوباء في الأشهر القليلة المقبلة لأننا نحتاج بالطبع للوصول إلى نسبة كبيرة من السكان لتقليل سرعة تفشي المرض.”