سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الأمريكية توقع صفقة مع «كوداك» بقيمة 765 مليون دولار لإنتاج أدوية مضادة لكورونا

الصفقة ستحوّل نشاط شركة «كوداك» من الصناعات الرقمية إلى إنتاج وتصنيع الأدوية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إدارته عقدت أكبر صفقة في تاريخ صناعة الأدوية الأمريكية بقيمة 765 مليون دولار مع شركة (كوداك)، مشيرا إلى أنه استخدم قانون الدفاع الوطني لتوفير قرض لدعم إطلاق الأدوية المضادة لمرض كوفيد-19.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض اليوم: إنه بهذه الصفقة، ستحوّل شركة (كوداك) نشاطها من الصناعات الرقمية، إلى إنتاج وتصنيع الأدوية، بمساعدة نخبة من الخبراء الأكفّاء الذين سيولون صناعات الشركة اهتماما بالغا لضمان توفير الأدوية الآمنة للجميع بأسعار تنافسية، مشيرا إلى أن هذه الصفقة ستستهم في توفير 360 ألف وظيفة.

وقفز سهم كوداك بأكثر من 60% في تداولات ما بعد الإغلاق في وول ستريت، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي ترامب عن الصفقة .

وسجل السهم أفضل يوم له على الإطلاق بعد أن تتضاعفت قيمة السهم أكثر من 3 أضعاف خلال الجلسة النظامية يوم أمس.

ووصلت القيمة السوقية للشركة إلى نحو 347 مليون دولار عند الإغلاق، وكانت قيمتها السوقية تبلغ نحو 115 مليون دولار قبل تداولات يوم الثلاثاء.

وقالت الشركة أنها ستنشئ ذراع جديدة لها تحت اسم كوداك للصيدلة وستوسع المنشآت الحالية في  روتشستر ونيويورك وسانت بول بولاية مينيسوتا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوداك، جيم كونتينزا، في بيان «تفخر كوداك بكونها جزءًا من تعزيز الاكتفاء الذاتي لأميركا في إنتاج المكونات الصيدلانية الرئيسية التي نحتاجها للحفاظ على سلامة مواطنينا».

مضيفا «من خلال الاستفادة من بنيتنا التحتية الضخمة وخبرتنا العميقة في تصنيع المواد الكيميائية وتراث الابتكار والجودة، ستلعب كوداك دورًا حاسمًا في عودة سلسلة إمدادات صيدلانية أمريكية موثوقة».

الجدير بالذكر أن «كوداك» كانت قد رفعت دعوى إفلاس في عام 2012 حيث أدى التحول إلى الكاميرات الرقمية إلى تدمير أعمال الشركة، ويمثل الانتقال إلى إنتاج الأدوية فرصة للشركة التي كانت رائدة في السينما والتصوير الفوتوغرافي.