سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الجيش الأمريكي يمنح «نوفافاكس» 60 مليون دولار لتوفير 10 ملايين جرعة من لقاح محتمل لكورونا 

أعلنت شركة نوفافاكس «Novavax»، الأمريكية لتطوير اللقاحات والأدوية الحصول على تمويل بقيمة 60 مليون دولار، من وزارة الدفاع الأمريكية للمساعدة في تصنيع لقاحها المحتمل «NVX ‑ CoV2373» لفيروس كورونا.

ويعد «NVX ‑ CoV2373» لقاح محتمل تم هندسته من التسلسل الجيني للسارس ‑ CoV ‑ 2، الفيروس الذي يسبب مرض COVID-19. وهو يتألف من مستضد بروتين مستقر ومستحدث مصنوع باستخدام تقنية الجسيمات النانوية المملوكة للشركة بالإضافة الى المكون المساعد للقاح «Matrix-M»، الذي توفره شركة «AGC Biologics» .

تتضمن الاتفاقية تسليم  مليون 10 جرعات من «NVX ‑ CoV2373» لوزارة الدفاع الأمريكية في 2020، والتي يمكن استخدامها في المرحلة 2/3 من التجارب السريرية أو بموجب ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) إذا وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال ستانلي سي إرك، الرئيس التنفيذي لشركة نوفافاكس «Novavax»: «من المهم أن هذا التمويل سيسمح لشركة نوفافاكس، بتوسيع قدرتها الإنتاجية الأمريكية بشكل كبير من لقاح  «NVX ‑ CoV2373»، وهي خطوة حاسمة في قدرتنا على توفير دعم اللقاحات لوباء COVID-19».

وستعمل شركة نوفافاكس مع منظمة (CDMO) لتصنيع مكون المستضد من «NVX ‑ CoV2373»  لما لا يقل عن 10 ملايين جرعة من اللقاح.

وقالت نوفافاكس إن الشركة ستتعاون أيضًا مع منظمات إدارة مخاطر الكوارث ومقرها الولايات المتحدة لزيادة إنتاج وتصنيع مكون Matrix-M المساعد في اللقاح.

حصلت شركة نوفافاكس أيضا على تمويل بقيمة 384 مليون دولار، من تحالف ابتكارات التأهب الوبائي  «CEPI»، وهي أكبر صفقة على الإطلاق لتمويل أعمال لقاح فيروس كورونا.