سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

البيت الأبيض: عقار فايزر «باكسلوفيد» المضاد لكورونا لن يكون متاحًا بوفرة قبل نهاية الصيف

حذر البيت الأبيض من أن مسألة الوفاء بالطلبات الأولية  لعقار “باكسلوفيد” لفيروس “كورونا” والذي طورته شركة “فايزر”، قد تستغرق عدة أشهر.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت أمس الأربعاء ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار “فايزر” للفيروس.

وأكد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للشؤون الصحية في تصريحات اليوم ،  أن “فايزر” ربما تستغرق أشهر لإنتاج وتوزيع إجمالي طلبات التوريد والبالغة 10 ملايين جرعة.

وقال “جيف زينتس” منسق فريق الرئيس الأمريكي للاستجابة للفيروس إن “فايزر” أكدت أن الكيمياء المعقدة المستخدمة في تكوين المكون النشط في العقار تعني أن الإنتاج يستغرق حوالي من ستة إلى ثمانية أشهر.

نوفو موبيل

وأضاف: “يمكننا الحصول على 265 ألف جرعة من الدواء في يناير، ولكن إجمالي العشرة ملايين جرعة سوف يتم تسليمهم بحلول نهاية الصيف”.

وأكدت “فايزر” أن العقار الجديد أثبت فاعلية بنسبة تقارب 90% في منع المرضى من دخول المستشفيات في حال منحهم الحبوب في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” في تصريحات سابقة هذا الشهر أن شركته قامت بشحن كميات من الحبوب إلى الولايات المتحدة، حتى يمكن استخدامها بمجرد الحصول على موافقة لجنة الغذاء والدواء.

وتشهد الولايات المتحدة ارتفاعًا لحالات الإصابة بفيروس كورونا مؤخرًا، مع انتشار متحور “أوميكرون” الجديد وقبيل موسم العطلات.

اترك تعليق