سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

البرازيل توقع اتفاقية مع «أسترازينيكا» لتصنيع 30 مليون جرعة من لقاح كورونا محليا  

أعلنت البرازيل يوم السبت أنها وقعت اتفاقا بقيمة 127 مليون دولار لبدء إنتاج لقاح تجريبي طورته أسترازينيكا AstraZeneca محليا وأظهر نتائج جيدة بمحاربة جائحة كوفيد-19.

ويعتبر لقاح أسترازينيكا المرشح الرائد في العالم والأكثر تقدمًا من حيث التطوير للحصول على الترخيص ويصبح لقاحًا رسميًا ضد المرض ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

يقوم صانع الأدوية البريطاني بالفعل بإجراء تجارب بشرية على نطاق واسع في منتصف المرحلة للقاح ، الذي طوره باحثون في جامعة أكسفورد.

وقال إلسيو فرانكو، مسؤول الصحة العامة الثاني في البرازيل، في مؤتمر صحفي إن البلاد ستنتج مبدئيًا حوالي 30 مليون جرعة من اللقاح، نصفها بحلول ديسمبر ونصف النصف بحلول يناير من العام المقبل.

وقال فرانكو إن البرازيل تدفع ثمن اللقاح لكنها تدرك الخطر، في حال لم يجتاز اللقاح جميع متطلبات الترخيص الضرورية أو حصل لقاح آخر على الموافقة بشكل أسرع.

وقال فرانكو إن اللقاح سيتم إنتاجه من قبل البرازيلي فونداساو أوزفالدو كروز ، المعروف أيضًا باسم فيوكروز، منظمة الصحة العامة الرائدة في البلاد.

والبرازيل هي ثاني أكثر البلدان تضررا من جائحة فيروس كورونا ، مع أكثر من 1.2 مليون حالة مؤكدة حتى يوم الجمعة وأكثر من 55000 حالة وفاة.

وقد انتقد الرئيس اليميني يير بولسونارو على نطاق واسع بسبب هذا الرد على الوباء. ونفى شدة المرض وأبدى عدم مبالاة بارتفاع عدد القتلى بينما دفع العلاج باستخدام عقار مضاد للملاريا غير مثبت.