سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتفق على شراء 110 آلاف جرعة لقاح ضد جدري القردة

 

كالسي كل موبيل

قالت المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء، ستيلا كيرياكيدس، إن الاتحاد الأوروبي سيوقع اتفاقًا لشراء حوالي 110 آلاف جرعة من اللقاحات المضادة لجدري القردة.

وبحسب ما نشرته وكالة «رويترز» للأنباء، صباح الثلاثاء، أوضحت «كيرياكيدس»، على هامش اجتماع لوزراء الصحة بالاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، أنه سيتم شراء اللقاحات بأموال الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء.

وأشارت المفوضة إلى بدء تسليم الجرعات الأولى من اللقاح في نهاية يونيو الجاري، إلى البلدان «الأكثر احتياجًا له»، وفق ما نشره موقع «يورونيوز».

وعلى عكس لقاحات كورونا، التي اشتريت من قبل المفوضية، ولكن تم دفعها بشكل فردي من قبل دول الاتحاد الأوروبي، سيتم تمويل عقد لقاحات جدري القرود مبدئيًا، في إطار الميزانية المشتركة للاتحاد الأوروبي.

وتابعت: «هذه هي المرة الأولى التي نستخدم فيها أموال الاتحاد الأوروبي، من أجل شراء لقاحات يمكننا بعد ذلك توزيعها على الدول الأعضاء، يوضح هذا ما يمكننا القيام به عندما نعمل معًا؛ حتى نتمكن من الاستجابة فورًا لأزمة مثل التي نواجهها الآن».

وشهدت العديد من البلدان الأوروبية تفشيًا مستمرًا لمرض جدري القردة في أوائل مايو الماضي. وتم تأكيد ما يقرب من 1300 حالة في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض، وفقًا لآخر تحديث أجرته منظمة الصحة العالمية.

وتتركز غالبية الإصابات في أوروبا الغربية. ففي الاتحاد الأوروبي، سجلت إسبانيا (259 حالة) والبرتغال (191) وألمانيا (113)، كأعلى دول في أرقام الإصابة.

ويعتبر جدري القردة، أقل فتكًا من الجدري، ويستمر عادةً لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
ويمكن أن تظهر الأعراض في أي مكان من خمسة إلى 21 يومًا بعد الإصابة، ويمكن أن تشمل مزيجًا من الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والقشعريرة والإرهاق وتضخم الغدد الليمفاوية.

اترك تعليق