سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ارتفاع أرباح «ابن سينا فارما» الى 345 مليون جنيه خلال الربع الأول بنسبة نمو 18%

أعلنت «ابن سينا فارما»، شركة توزيع الأدوية الاسرع نموًا في مصر، عن ارتفاع مجمل أرباحها الى 344.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام الجاري بنسبة نمو 17.8%، رغم زيادة مساهمة قطاع مبيعات صغار الموزعين في إجمالي الإيرادات والذي يحظى عملاءه بالعديد من الخصومات النقدية.

وقالت شركة ابن سينا فارما أن هامش الربح الإجمالي بلغ  7.76٪ خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 7.86% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وأضافت «ابن سينا فارما»: «بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 171.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، وهو نمو سنوي بمعدل 18.8%، وصاحب ذلك استقرار هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك عند 3.85٪.

ويعكس ذلك نجاح الشركة في مواصلة الاستفادة من وفورات الحجم وتحسين هيكل التكاليف.

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 19.8%، ليبلغ 50.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، في ضوء المكانة السوقية القوية التي تحظى بها الشركة، بالإضافة إلى مرونة الطلب التي يتسم بها سوق الأدوية المصري. واستقر هامش صافي الربح عند 1.13% خلال الربع الأول من عام 2020 دون تغير سنوي.

ومن ناحية أخرى، نجحت الشركة في الحفاظ على المعدلات القوية لنمو الأرباح، رغم الاضطرابات الناجمة عن انتشار فيروس (كوفيد – 19)، وهو ما يعكسه ارتفاع صافي الربح بمعدل سنوي 19.8% ليبلغ 50.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020،

نوفو موبيل

ونجحت «ابن سينا فارما»، شركة توزيع الأدوية الاسرع نموًا في مصر، في تحقيق مبيعات بقيمة 4.4 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة نمو سنوى 19.2%، فيما يعكس بوضوح قدرة الشركة على تحقيق نتائج قوية رغم تصاعد الاضطرابات المتعلقة بانتشار فيروس (كوفيد – 19) خلال نفس الفترة.

تأسست شركة ابن سينا فارما عام 2001، وهي الشركة الأسرع نموا في مجال توزيع الأدوية وتحتل المركز الثاني في السوق المصري.

وتتخصص الشركة في توزيع منتجات أكثر من 350 شركة من أبرز أسماء صناعة الأدوية على الساحة المحلية والدولية، وتخدم أكثر من 42 ألف عميل من صغار الموزعين والتجزئة وسلاسل الصيدليات والمستشفيات العامة والخاصة والوحدات الصحية المنتشرة بجميع المحافظات المصرية. وتمتلك الشركة أسطول شاحنات يضم حوالي 760 شاحنة تجارية لتوصيل قرابة 460 ألف طلبية شهريًا.

وتقدم شركة ابن سينا فارما باقة خدمات متنوعة لمجموعة كبيرة من الموردين، بما في ذلك خدمات إدارة مستودعات التخزين وشبكات الدعم اللوجيستي لصناعة الدواء فضلاً عن تطوير وتنفيذ حلول التسويق التي تستهدف قاعدة بيانات المستهلكين بشتى أنحاء الجمهورية،

كما تتخصص الشركة في تقديم خدمات تلقي الطلبيات وتوصيلها للعملاء، وهي أول شركة تستحدث نموذج المبيعات الهاتفية في مجال توزيع الأدوية بمصر.

وتحظى شركة ابن سينا فارما بفريق عمل يربو على ٦٠٠٠ موظفًا لخدمة عملائها من خلال المقرات التشغيلية الموزعة على ٦٢ موقعًا في ٢3 مدينة مصرية، حيث تهدف الشركة إلى إثراء حياة العملاء بالتأكد من حصولهم على المستحضرات الدوائية فائقة الجودة.