سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيلي ليلي الأمريكية تبدأ التجارب البشرية الأولى عالميا لعلاج «COVID-19» بالأجسام المضادة

أعلنت شركة إيلي ليلي «Eli Lilly» الأمريكية أنها بدأت تجارب مبكرة لاختبار دواء محتمل لعدوى فيروس كورونا المستجد «COVID-19» في أول دراسة عالمية لعلاج هذا المرض بالأجسام المضادة.

وقالت الشركة الأمريكية، اليوم، إن دراستها المبكرة ستقيم سلامة وقدرة المرضى بـ«COVID-19»، في المستشفيات على التحمل، موضحة أنه يتوقع الحصول على النتائج بحلول نهاية يونيو الحالي.

وأطلق على العلاج التجريبي اسم «LY-CoV555» وتم تطويره بالتعاون مع شركة « AbCellera Biologics» ، التي بدأت الشراكة مع «Eli Lilly» في مارس الماضي.

ويعتمد هذا العلاج على الأجسام المضادة الموجهة إلى الهيكل البروتيني داخل الفيروس لمنعه من التعلق بالخلية البشرية وبالتالي تحييده.

وقالت شركة إيلي ليلي إنه تم تطوير العلاج بالأجسام المضادة بعد التعرف عليها في عينة دم أخذت من أحد أوائل المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة بعد تعافيه.

وتتوقع شركة إيلي ليلي الانتقال للمرحلة التالية من الاختبارات، وهي دراسة العلاج المحتمل للمرضى بـ«COVID-19» خارج المستشفيات إذا تأكدت أن الدواء آمن.

وتعد «Eli Lilly» واحدة من العديد من شركات الأدوية والمؤسسات البحثية التي تعمل على إنتاج أمصال ومضادات الفيروسات والعلاجات الأخرى لمساعدة المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد سريع الانتشار الذي أودى بالفعل بحياة نحو 375 ألف شخص على مستوى العالم.