سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أ.د. محمود سليم يكتب.. ارتجاع المريء الاسباب والعلاج

ارتجاع المريء هو حالة مرضية شائعة تحدث بسبب رجوع حمض المعدة ومحتوياتها إلى المريء، حيث يعاني منها الكثير بما في ذلك النساء الحوامل من وقت لآخر، والتي تسبب ألم حارق خلف عظمة الصدر (الحرقان)، ولكن تكرارها وشدتها قد يكون مشكلة تستوجب علاجًا طبيًا.

ولهذا المرض العديد من المسسميات الأخرى تتمثل في ارتجاع حمض المعدة – حرقة المعدة – الارتجاع الحامضي المريئي – الارتجاع المَعِدي المريئي – الارتداد المعدي المريئي – الارتداد الحمضي – الارتجاع الحمضي المَعدي- حرقة الفؤاد.

سبب ارتجاع المريء

في عملية الهضم الطبيعية يفتح الصمام العضلي الذي يفصل المرئ عن المعدة (بوابة المعدة) للسماح بدخول الطعام إلى المعدة، وتغلق بعد ذلك لمنع الطعام وحمض المعدة من الرجوع إلى المرئ.

ويحدث الارتجاع بسبب ضعف الصمام (العضلة العاصرة) مما يسمح للطعام والحمض بالرجوع للمرئ مسببًا حرقة.

عوامل الخطورة

تتمثل عوامل خطورة الارتجاع المريئي مع السمنة، التدخين، الحمل، فتق الحجاب الحاجز، بالإضافة الى الأدوية التي تُضعف القدرة الوظيفية للعضلة العاصرة.

الأعراض

هناك العديد من الأعراض الشائعة لمرض ارتجاع المريء تتمثل أبرزها في: الشعور بألم وحرقة في الصدر وقد تصل إلى الحلق مما يسبب احتقانه والتهاب الحنجرة، بالاضافة الى ألم أو صعوبة البلع الى جانب الشعور بطعم حامض في الفم، التهاب اللثة والأسنان، سوء رائحة الفم.

بالاضافة الى أعراض أخرى مثل، سعال جاف، الفواق (الحازوقة)، التجشؤ، زيادة افراز اللعاب، وقد تزداد الأعراض سوءًا عند الانحناء أو الاستلقاء أو بعد الإكثار من الأكل (التخمة).

مهيجات الارتجاع

نوفو موبيل

وهناك العديد من العوامل التي تتسبب في تهييج ارتجاع المريء والتي تتمثل في القلق والإجهاد – تناول وجبات كبيرة – تناول الأطعمة الحارة – تناول المنتجات الحمضية – تناول منتجات الطماطم كالصلصة والكاتشب – تناول الأطعمة الدسمة والمقلية – تناول الشوكولاتة – تناول البصل بالإضافة الى المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل  المشروبات الغازية والقهوة وغيرها.

متى تجب رؤية الطبيب:

يجب على مريض الارتجاع المريئي زيارة الطبيب عند :

التعرض للحرقة ليومين أو أكثر في الأسبوع.

الشعور بصعوبة في بلع الطعام أو السوائل.

وجود غثيان أو تقيؤ مستمر.

فقدان الوزن بسبب ضعف الشهية.

استمرار الأعراض على الرغم من استخدام الأدوية.

المضاعفات:

التهاب المريء الحاد – القرحة الهضمية – ضيق المريء.

العلاج:

مثبطات ضخ البروتون مثل دواء «الجاسترولوك»

الأستاذ الدكتور/  محمود سليم
استاذ الباطنة و المناظير وأمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة طنطا، ومدير مستشفى الباطنة بجامعة طنطا، ومدير مركز رعاية للباطنة والمناظير بطنطا.

 

اترك تعليق