سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أوسيلتاميفير -Oseltamivir للعلاج والوقاية من عدوى الانفلونزا الفيروسية

يعتبر أوسيلتاميفير كبسولات لعلاج الانفلونزا وهو ذلك النوع من  المستحضرات  الطبية، والتي يجرى استعمالها في العلاج أو الوقاية من عدوى الإنفلونزا الفيروسية

كالسي كل موبيل

دواعي استعمال أوسيلتاميفير 

الوقاية، والعلاج من مشكلة الإنفلونزا سواء بالنسبة لفئة الكبار أو المراهقين بالعلاوة إلى فئة الأطفال من عمر عام واحد

جرعة أوسيلتاميفير 

بالنسبة للجرعة، وكيفية استعمال العقار فهي تكون كالأتي :-

1- يتوجب بدء العلاج بالعقار في خلال ما مدته يومين من بداية الأعراض الخاصة بالإنفلونزا، وعادةً ما يستمر العلاج بالعقار في أغلب الحالات لما مدته “5” أيام .

2- من المفضل تناول الدواء مع الطعام لتجنب الشعور بالغثيان .

3- الجرعة العلاجية للكبار، والمراهقين ما عدده ” كبسولة 75 مجم “، وبعدد “مرتين ” يومياً .

4- بالنسبة للجرعة في الأطفال من سن عام واحد، وإلى “12” عام فهي تكون من “15” كجم وزن “30” مجم، وبعدد ” مرتان” يومياً، ومن وزن “15-23” كجم فتكون الجرعة من العقار ما قدره “45” مجم، ولمرتان يومياً أما بالنسبة لوزن “23-40” كجم فتكون مقدار الجرعة “60” مجم، وبعدد مرتان يومياً .

5- يراعى أنه في حالة وجود اختلال قوي في وظائف الكبد فإنه يتم إعطاء المصاب كبسولة واحدة فقط من العقار “75” مجم، وبعدد مرة واحدة يومياً .

الأثارالجانبية  لعقار أوسيلتاميفير 

يوجد عدد من الآثار السلبية لعقار أوسيلتاميفير، والوارد حدوثها في بعض الحالات المستخدمة له، وهي

1- الشعور بالدوار النسبي .

2- الإصابة بمشكلة الأرق ” عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي ” .

3- حدوث بالتعب أو بالإرهاق العالي .

4- الإصابة بمشكلة الإسهال أو الشعور بألم خفيف في المعدة .

التفاعلات الدوائية الخاصة لدواء أوسيلتاميفير:

يتفاعل عقار أوسيلتاميفير، وبشكل قوي مع مصل الإنفلونزا، والذي يؤخذ عن طريق الأنف .

احتياطيات أوسيلتاميفير

يوجد عدد من الاحتياطيات أو موانع استعمال العقار، والواجب مراعاتها، وهي :-

1- بالنسبة لفترة الحمل فإنه ليس من المفضل استعمال العقار في هذه الفترة، وذلك يرجع لاجتناب الإصابة بأياً من الأضرار الجانبية في هذه الفترة الحساسة .

2- يوصى عادةً بتجنب استعمال في خلال العقار في خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك على الرغم من عدم الجزم بإذا كان الدواء يصل للطفل عن طريق حليب الأم أم لا، ولكن يفضل عدم استعماله في هذه الفترة تجنباً للإصابة بأياً من الآثار السلبية للعقار سواء على الأم أو الرضيع .

3- يراعى تناول الجرعة العلاجية المنسية من العقار فور التذكر، ولكن ذلك يكون من عدم القيام بأخذ الجرعة المنسية في حالة اقتراب ميعاد الجرعة المتالية، وفي هذه الحالة فإنه ينصح بترك الجرعة المنسية من العقار، وتناول الجرعة التالية منه في موعدها المقرر.

4- يمنع تناول أو استخدام العقار من جانب أولئك الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الحساسية للمستحضر أو لمشتقاته .

5- يمنع استعمال الدواء لفئة الأطفال أقل من عام واحد .

6- يجرى استعمال العقار بكل حذر لأولئك المصابين بأياً من أشكال الأختلال فيما يخص وظائف الكلى أو الكبد بالعلاوة أيضاً لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو بالجهاز التنفسي أو المصابين باختلال فيما يخص الجهاز المناعي .

7- يراعى الاحتفاظ بعقار أوسيلتاميفير في عبوته الأصلية، ويتم حفظه في درجة حرارة الغرفة مع مراعاة أن يكون ذلك بعيداً عن الحرارة أو الرطوبة العالية الدرجة .

8- يحفظ العقار بعيداً عن متناول الأطفال.

9- بالنسبة للعقار على شكل شراب فإنه يجرى حفظه داخل الثلاجة بعد القيام بتخفيفه بالماء مع مراعاة أن تأتي عملية استخدامه في خلال ما مدته الزمنية “10” أيام على الأكثر .

10- يراعى أنه قد تمر عدة أيام قبل الشعور بتأثير العقار بشكل كامل من جانب المصاب .

11- يتوجب مراعاة استخدام العلاج بشكل كامل، وحتى إذا طرأ أي تحسن ملحوظ من جانب المصاب، وذلك يرجع إلى إمكانية أن تكون العدوى الأساسية لا تزال موجودة، وبالتالي فمن الممكن، وبنسبة كبيرة معاودة الأعراض إلى الظهور مرة أخرى في حالة ايقاف استخدام العقار بشكل مبكر .

12- يراعى الالتزام من جانب المصاب بعدد الجرعات العلاجية من العقار بالإضافة إلى مدة استخدامه المقررة من جانب الطبيب المعالج .

 

 

اترك تعليق